ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻧﺒﺬﺓ: ﻫﻮ ﺧﻠﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ،
ﺍﺻﻄﻔﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺮﺳﺎﻟﺘﻪ ﻭﻓﻀﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ
ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ، ﻛﺎﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻗﻮﻡ
ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ، ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺮﺿﻴﻪ ﺫﻟﻚ،
ﻭﺃﺣﺲ ﺑﻔﻄﺮﺗﻪ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺇﻟﻬﺎ ﺃﻋﻈﻢ
ﺣﺘﻰ ﻫﺪﺍﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺻﻄﻔﺎﻩ ﺑﺮﺳﺎﻟﺘﻪ، ﻭﺃﺧﺬ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻳﺪﻋﻮ ﻗﻮﻣﻪ ﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻛﺬﺑﻮﻩ ﻭﺣﺎﻭﻟﻮﺍ ﺇﺣﺮﺍﻗﻪ
ﻓﺄﻧﺠﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ، ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﻧﺴﻞ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻓﻮﻟﺪ ﻟﻪ
ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻗﺎﻡ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﺒﻨﺎﺀ
ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻣﻊ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ. ﺳﻴﺮﺗﻪ: ﻣﻨﺰﻟﺔ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ: ﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﺃﻭﻟﻲ
ﺍﻟﻌﺰﻡ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺧﺬ ﺍﻟﻠﻪ
ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻴﺜﺎﻗﺎ ﻏﻠﻴﻈﺎ، ﻭﻫﻢ: ﻧﻮﺡ ﻭﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
ﻭﻣﻮﺳﻰ ﻭﻋﻴﺴﻰ ﻭﻣﺤﻤﺪ.. ﺑﺘﺮﺗﻴﺐ
ﺑﻌﺜﻬﻢ. ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺑﺘﻼﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺒﻼﺀ
ﻣﺒﻴﻦ. ﺑﻼﺀ ﻓﻮﻕ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﻃﺎﻗﺔ
ﺍﻷﻋﺼﺎﺏ. ﻭﺭﻏﻢ ﺣﺪﺓ ﺍﻟﺸﺪﺓ، ﻭﻋﻨﺖ
ﺍﻟﺒﻼﺀ.. ﻛﺎﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺬﻱ
ﻭﻓﻰ. ﻭﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻹﺣﺴﺎﻥ. ﻭﻗﺪ
ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺗﻜﺮﻳﻤﺎ
ﺧﺎﺻﺎ، ﻓﺠﻌﻞ ﻣﻠﺘﻪ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ
ﺍﻟﻨﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﺋﺐ. ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ
ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﺩﻳﻨﻪ. ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ
ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺃﻥ ﺟﻌﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺇﻣﺎﻣﺎ ﻟﻠﻨﺎﺱ. ﻭﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ
ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺏ. ﻓﻜﻞ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
ﻫﻢ ﻣﻦ ﻧﺴﻠﻪ ﻓﻬﻢ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﻭﺃﺣﻔﺎﺩﻩ. ﺣﺘﻰ
ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺁﺧﺮ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ، ﺟﺎﺀ ﺗﺤﻘﻴﻘﺎ ﻭﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﺪﻋﻮﺓ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﺒﻌﺚ ﻓﻲ
ﺍﻷﻣﻴﻴﻦ ﺭﺳﻮﻻ ﻣﻨﻬﻢ. ﻭﻟﻮ ﻣﻀﻴﻨﺎ ﻧﺒﺤﺚ
ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺗﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ
ﻓﺴﻮﻑ ﻧﻤﺘﻠﺊ ﺑﺎﻟﺪﻫﺸﺔ. ﻧﺤﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺑﺸﺮ
ﺟﺎﺀ ﺭﺑﻪ ﺑﻘﻠﺐ ﺳﻠﻴﻢ. ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﺃﺳﻠﻢ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ ﺃﺳﻠﻤﺖ ﻟﺮﺏ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ. ﻧﺒﻲ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺳﻤﺎﻧﺎ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ. ﻧﺒﻲ ﻛﺎﻥ ﺟﺪﺍ ﻭﺃﺑﺎ ﻟﻜﻞ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺑﻌﺪﻩ. ﻧﺒﻲ ﻫﺎﺩﺉ
ﻣﺘﺴﺎﻣﺢ ﺣﻠﻴﻢ ﺃﻭﺍﻩ ﻣﻨﻴﺐ. ﻳﺬﻛﺮ ﻟﻨﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﺫﻭ
ﺍﻟﺠﻼﻝ ﻭﺍﻹﻛﺮﺍﻡ ﺃﻣﺮﺍ ﺁﺧﺮ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻛﻞ
ﻣﺎ ﺳﺒﻖ. ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﻣﺤﻜﻢ
ﺁﻳﺎﺗﻪ) :ﻭَﺍﺗَّﺨَﺬَ ﺍﻟﻠّﻪُ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﺧَﻠِﻴﻼً( ﻟﻢ ﻳﺮﺩ
ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﻛﺮ ﻟﻨﺒﻲ، ﺍﺗﺨﺬﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻠﻴﻼ
ﻏﻴﺮ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ: ﺍﻟﺨُﻠَّﺔ ﻫﻲ
ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ. ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻵﻳﺔ: ﻭﺍﺗﺨﺬ
ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺣﺒﻴﺒﺎ. ﻓﻮﻕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻤﺔ
ﺍﻟﺸﺎﻣﺨﺔ ﻳﺠﻠﺲ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ. ﺇﻥ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺃﻣﻞ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ،
ﻭﻏﺎﻳﺔ ﻫﺪﻑ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ..
ﺃﻥ ﻳﺤﺒﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ. ﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺤﻠﻢ
ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﺤﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﻥ ﻳﻔﺮﺩﻩ ﺑﺎﻟﺤﺐ،
ﺃﻥ ﻳﺨﺘﺼﻪ ﺑﺎﻟﺨُﻠَّﺔ ﻭﻫﻲ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ..
ﻓﺬﻟﻚ ﺷﻲﺀ ﻭﺭﺍﺀ ﺁﻓﺎﻕ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ. ﻛﺎﻥ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻫﻮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ
ﺍﺳﺘﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﺘﺨﺬﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻠﻴﻼ. ﺣﺎﻝ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻗﺒﻞ ﺑﻌﺜﺔ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ: ﻳﺘﺤﺪﺙ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﻣﻴﻼﺩﻩ ﺃﻭ ﻃﻔﻮﻟﺘﻪ، ﻭﻻ ﻳﺘﻮﻗﻒ
ﻋﻨﺪ ﻋﺼﺮﻩ ﺻﺮﺍﺣﺔ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﺮﺳﻢ ﺻﻮﺭﺓ
ﻟﺠﻮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻣﻪ، ﻓﺘﺪﺏ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ
ﻋﺼﺮﻩ، ﻭﺗﺮﻯ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺪ ﺍﻧﻘﺴﻤﻮﺍ ﺛﻼﺙ
ﻓﺌﺎﺕ: ﻓﺌﺔ ﺗﻌﺒﺪ ﺍﻷﺻﻨﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻴﻞ
ﺍﻟﺨﺸﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺠﺮﻳﺔ. ﻭﻓﺌﺔ ﺗﻌﺒﺪ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ
ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ. ﻭﻓﺌﺔ ﺗﻌﺒﺪ
ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻭﺍﻟﺤﻜﺎﻡ. ﻧﺸﺄﺓ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ: ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻮ ﻭﻟﺪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ. ﻭﻟﺪ
ﻓﻲ ﺃﺳﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﺳﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ.
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺭﺏ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻛﺎﻓﺮﺍ ﻋﺎﺩﻳﺎ ﻣﻦ ﻋﺒﺪﺓ
ﺍﻷﺻﻨﺎﻡ، ﻛﺎﻥ ﻛﺎﻓﺮﺍ ﻣﺘﻤﻴﺰﺍ ﻳﺼﻨﻊ ﺑﻴﺪﻳﻪ
ﺗﻤﺎﺛﻴﻞ ﺍﻵﻟﻬﺔ. ﻭﻗﻴﻞ ﺃﻥ ﺃﺑﺎﻩ ﻣﺎﺕ ﻗﺒﻞ
ﻭﻻﺩﺗﻪ ﻓﺮﺑﺎﻩ ﻋﻤﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻷﺏ،
ﻭﻛﺎﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻳﺪﻋﻮﻩ ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻷﺑﻮﺓ، ﻭﻗﻴﻞ
ﺃﻥ ﺃﺑﺎﻩ ﻟﻢ ﻳﻤﺖ ﻭﻛﺎﻥ ﺁﺯﺭ ﻫﻮ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺣﻘﺎ،
ﻭﻗﻴﻞ ﺃﻥ ﺁﺯﺭ ﺍﺳﻢ ﺻﻨﻢ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺃﺑﻮﻩ
ﺑﺼﻨﺎﻋﺘﻪ.. ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﻓﻘﺪ ﻭﻟﺪ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺮﺓ. ﺭﺏ ﺍﻷﺳﺮﺓ
ﺃﻋﻈﻢ ﻧﺤﺎﺕ ﻳﺼﻨﻊ ﺗﻤﺎﺛﻴﻞ ﺍﻵﻟﻬﺔ. ﻭﻣﻬﻨﺔ
ﺍﻷﺏ ﺗﻀﻔﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺪﺍﺳﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ
ﻗﻮﻣﻪ، ﻭﺗﺠﻌﻞ ﻷﺳﺮﺗﻪ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻜﺎﻧﺎ ﻣﻤﺘﺎﺯﺍ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ. ﻫﻲ ﺃﺳﺮﺓ ﻣﺮﻣﻮﻗﺔ، ﺃﺳﺮﺓ
ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﻮﺓ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﺔ. ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺮﺓ
ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ، ﻭﻟﺪ ﻃﻔﻞ ﻗﺪﺭ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﺿﺪ
ﺃﺳﺮﺗﻪ ﻭﺿﺪ ﻧﻈﺎﻡ ﻣﺠﺘﻤﻌﻪ ﻭﺿﺪ ﺃﻭﻫﺎﻡ
ﻗﻮﻣﻪ ﻭﺿﺪ ﻇﻨﻮﻥ ﺍﻟﻜﻬﻨﺔ ﻭﺿﺪ ﺍﻟﻌﺮﻭﺵ
ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻭﺿﺪ ﻋﺒﺪﺓ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ
ﻭﺿﺪ ﻛﻞ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ. ﻣﺮﺕ
ﺍﻷﻳﺎﻡ.. ﻭﻛﺒﺮ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ.. ﻛﺎﻥ ﻗﻠﺒﻪ ﻳﻤﺘﻸ ﻣﻦ
ﻃﻔﻮﻟﺘﻪ ﺑﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﺻﺎﺩﻗﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻴﻞ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺼﻨﻌﻬﺎ ﻭﺍﻟﺪﻩ. ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻔﻬﻢ ﻛﻴﻒ
ﻳﻤﻜﻦ ﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﻨﻊ ﺑﻴﺪﻳﻪ
ﺗﻤﺜﺎﻻ، ﺛﻢ ﻳﺴﺠﺪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﺻﻨﻊ ﺑﻴﺪﻳﻪ.
ﻻﺣﻆ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻴﻞ ﻻ ﺗﺸﺮﺏ
ﻭﻻ ﺗﺄﻛﻞ ﻭﻻ ﺗﺘﻜﻠﻢ ﻭﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﺪﻝ
ﻟﻮ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺟﻨﺒﻬﺎ. ﻛﻴﻒ ﻳﺘﺼﻮﺭ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻴﻞ ﺗﻀﺮ ﻭﺗﻨﻔﻊ؟!
ﺗﺘﻤﺔ ﻗﺼﺔ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
ﻧﺠﺎﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ
ﺍﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ
ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ ﺑﺈﺳﺤﺎﻕ