همس الحنين
تهللت الوجوه فرحا بقدومك المستطاب زائرا او صديقا بيننا وندعوك للنقش علي جدران المنتدي وان تترك بصمه تزكرنا بك فمرحبا بك ونتمني لك اسعد الاوقات.

‏.........خطوات التسجيل........:
ادخل الاسم والايميل وكلمه المرور ثم اكد كلمه المرور بعدها ادخل الحروف والارقام من الصوره تكون اكملت التسجيل ثم
‏‎"‎تنبيه مهم جدا"
اذهب الي الايميل تجد ان الموقع زودك برساله فيها رابط اضغط علي الرابط بذلك يكون حسابك نشطا.
همس الحنين
تهللت الوجوه فرحا بقدومك المستطاب زائرا او صديقا بيننا وندعوك للنقش علي جدران المنتدي وان تترك بصمه تزكرنا بك فمرحبا بك ونتمني لك اسعد الاوقات.

‏.........خطوات التسجيل........:
ادخل الاسم والايميل وكلمه المرور ثم اكد كلمه المرور بعدها ادخل الحروف والارقام من الصوره تكون اكملت التسجيل ثم
‏‎"‎تنبيه مهم جدا"
اذهب الي الايميل تجد ان الموقع زودك برساله فيها رابط اضغط علي الرابط بذلك يكون حسابك نشطا.
همس الحنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس الحنين

احبك حبا بدا للعيون احبك حبا يوازي الجنون احبك طيفا مع الامنيات احبك سففرا كما الاحجيات حنيني وشوقي اليك جنون / ياسر مصطفى النعمان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخوف :دروس في العقيده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

الخوف :دروس في العقيده Empty
مُساهمةموضوع: الخوف :دروس في العقيده   الخوف :دروس في العقيده Icon_minitimeالأحد أبريل 07, 2013 11:13 pm

ﺍﻟﺨـﻮﻑ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﺤﻤﺪ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ:
ﻓﺈﻥ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﺃﺟﻞِّ
ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ، ﻭﺃﻧﻔﻌﻬﺎ، ﻭﻫﻲ
ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺃﺣﺪ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺗﻌﺎﻟﻰ :- ) ﻓَﻼ
ﺗَﺨَﺎﻓُﻮﻫُﻢْ ﻭَﺧَﺎﻓُﻮﻥِ ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ
ﻣُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ( ]ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ: [175،
ﻭﻗﺎﻝ: ) ﻭَﻟِﻤَﻦْ ﺧَﺎﻑَ ﻣَﻘَﺎﻡَ ﺭَﺑِّﻪِ
ﺟَﻨَّﺘَﺎﻥِ ( ]ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ[46 :.
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺨﻮﻑ:
-1 ﻗﻴﻞ: ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺗﻮﻗﻊ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ
ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺎﺭﻱ ﺍﻷﻧﻔﺎﺱ.
-2 ﻭﻗﻴﻞ: ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﺑﻤﺠﺎﺭﻱ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ.
-3 ﻭﻗﻴﻞ: ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻫﺮﺏ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﻣﻦ ﺣﻠﻮﻝ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ﻋﻨﺪ
ﺍﺳﺘﺸﻌﺎﺭﻩ.
-4 ﻭﻗﻴﻞ: ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻏﻢّ ﻳﻠﺤﻖ
ﺍﻟﻨﻔﺲ؛ ﻟﺘﻮﻗﻊ ﻣﻜﺮﻭﻩ.
ﺃﻗﻮﺍﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻮﻑ:
-1 ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻔﺺ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ
ﻣﺴﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ ﺍﻟﻨﻴﺴﺎﺑﻮﺭﻱ:
ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺳﺮﺍﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﺑﻪ
ﻳﺒﺼﺮ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮ،
ﻭﻛﻞ ﺃﺣﺪ ﺇﺫﺍ ﺧﻔﺘﻪ ﻫﺮﺑﺖ ﻣﻨﻪ،
ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻓﺈﻧﻚ ﺇﺫﺍ
ﺧﻔﺘﻪ ﻫﺮﺑﺖ ﺇﻟﻴﻪ.
ﻓﺎﻟﺨﺎﺋﻒ ﻣﻦ ﺭﺑﻪ ﻫﺎﺭﺏ ﺇﻟﻴﻪ.
-2 ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ: ﻣﺎ ﻓﺎﺭﻕ
ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻗﻠﺒﺎً ﺇﻻ ﺧﺮﺏ.
-3 ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ:
ﺇﺫﺍ ﺳﻜﻦ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺃﺣﺮﻕ
ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻃﺮﺩ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻋﻨﻬﺎ.
-4 ﻭﻗﺎﻝ ﺫﻭ ﺍﻟﻨﻮﻥ: ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳَﺰُﻝْ ﻋﻨﻬﻢ
ﺍﻟﺨﻮﻑ؛ ﻓﺈﺫﺍ ﺯﺍﻝ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺿﻠّﻮﺍ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ.
ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩ:
ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ: ﻫﻮ
ﻣﺎ ﺣﺎﻝ ﺑﻴﻦ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺤﺎﺭﻡ
ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺫﻟﻚ
ﺧِﻴْﻒَ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻭﺍﻟﻘﻨﻮﻁ.
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﺤِﻴْﺮﻱ: ﺻﺪﻕ
ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺭﻉ ﻋﻦ ﺍﻵﺛﺎﻡ
ﻇﺎﻫـﺮﺍً، ﻭﺑﺎﻃﻨﺎً.
ﻭﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ:
ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﻣﺎ ﺣﺠﺰﻙ ﻋﻦ
ﻣﺤﺎﺭﻡ ﺍﻟﻠﻪ.
ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ:
ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ: ﻫﻮ ﻣﺎ ﺣﻤﻞ
ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ، ﻭﺗﺮﻙ
ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ.
ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ: ﻫﻮ ﻣﺎ
ﺣﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺒﺎﺕ،
ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻫﺎﺕ.
ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺤﺐ:
ﻻ ﺑﺪّ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ
ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ؛ ﻷﻥ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﺎﻟﺨﻮﻑ ﻭﺣﺪﻩ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ؛
ﻓﻬﻢ ﻻ ﻳﺠﻤﻌﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺤﺐَّ
ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ؛ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﺠﺪﻭﻥ
ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﺬﺓ، ﻭﻻ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺭﻏﺒﺔ،
ﻓﻴﺠﻌﻠﻮﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ
ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺟﺎﺋﺮ.
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻮﺭﺙ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻭﺍﻟﻘﻨﻮﻁ ﻣﻦ
ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻏﺎﻳـﺘـُﻪ ﺇﺳﺎﺀﺓُ
ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ﺑﻪ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
.-
ﻭﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﺀ ﻭﺣﺪﻩ
ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﺮﺟﺌﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻭﻗﻌﻮﺍ
ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﻭﺭ ﻭﺍﻷﻣﺎﻧﻲ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ،
ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻌﻤﻞِ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢِ، ﻭﻏﺎﻳـﺘُـﻪ
ﺍﻟﺨﺮﻭﺝُ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺔ.
ﻭﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺤﺐ ﻭﺣﺪﻩ
ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻏﻼﺓ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﻧﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ
ﻧﺎﺭﻩ، ﻭﻻ ﻃﻤﻌﺎً ﻓﻲ ﺟﻨﺘﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ
ﺣﺒَّـﺎً ﻟﺬﺍﺗﻪ.
ﻭﻫﺬﻩ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻓﺎﺳﺪﺓ، ﻭﻟﻬﺎ ﺁﺛﺎﺭ
ﻭﺧﻴﻤﺔ، ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻷﻣﻦ ﻣﻦ ﻣﻜﺮ
ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻏﺎﻳﺘُﻪ ﺍﻟﺰﻧﺪﻗﺔُ، ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ
ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ.
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻠﻒ - ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ
- ﻛﻠﻤﺔ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ ﻭﻫﻲ: " ﻣَﻦْ
ﻋﺒﺪَ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺤﺐ ﻭﺣﺪﻩ ﻓﻬﻮ
ﺯﻧﺪﻳﻖ، ﻭﻣﻦ ﻋﺒﺪﻩ ﺑﺎﻟﺨﻮﻑ
ﻭﺣﺪﻩ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﻭﺭﻱٌ - ﺃﻱ ﺧﺎﺭﺟﻲ
- ﻭﻣﻦ ﻋﺒﺪﻩ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﺀ ﻭﺣﺪﻩ ﻓﻬﻮ
ﻣﺮﺟﺊ، ﻭﻣﻦ ﻋﺒﺪﻩ ﺑﺎﻟﺨﻮﻑ
ﻭﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﻓﻬﻮ ﻣﺆﻣﻦ
ﻣﻮﺣِّﺪ ."
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :- "
ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓﻲ ﺳﻴﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ - ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ؛ ﻓﺎﻟﻤﺤﺒﺔ
ﺭﺃﺳﻪ، ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ، ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ
ﺟﻨﺎﺣﺎﻩ؛ ﻓﻤﺘﻰ ﺳﻠﻢ ﺍﻟﺮﺃﺱ
ﻭﺍﻟﺠﻨﺎﺣﺎﻥ ﻓﺎﻟﻄﺎﺋﺮ ﺟﻴِّـﺪُ
ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ، ﻭﻣﺘﻰ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺮﺃﺱ
ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ، ﻭﻣﺘﻰ ﻓﻘﺪ
ﺍﻟﺠﻨﺎﺣﺎﻥ ﻓﻬﻮ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻜﻞ ﺻﺎﺋﺪٍ
ﻭﻛﺎﺳﺮ ."
ﺃﻳﻬﻤﺎ ﻳُﻐﻠَّﺐ: ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺃﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :- "
ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﺳﺘﺤﺒﻮﺍ ﺃﻥ ﻳُﻘَﻮِّﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺟﻨﺎﺡ
ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ، ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻳﻘﻮﻱ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺟﻨﺎﺡ
ﺍﻟﺨﻮﻑ، ﻫﺬﻩ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺃﺑﻲ
ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ.
ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺨﻮﻑ، ﻓﺈﺫﺍ ﻏﻠﺐ
ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﻓَﺴَﺪَ.
ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ: ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ
ﺍﻋﺘﺪﺍﻝ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ، ﻭﻏﻠﺒﺔُ
ﺍﻟﺤﺐ؛ ﻓﺎﻟﻤﺤﺒﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮْﻛَﺐُ،
ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﺣﺎﺩٍ، ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﺳﺎﺋﻖ،
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻮﺻﻞ ﺑﻤﻨِّﻪ ﻭﻛﺮﻣﻪ ."
ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺨﻮﻑ:
-1 ﺧﻮﻑ ﺍﻟﺴﺮ: ﻭﻫﻮ ﺧﻮﻑ
ﺍﻟﺘَّﺄَﻟُّﻪ، ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﺪ، ﻭﺍﻟﺘﻘﺮﺏ، ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺰﺟﺮ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻋﻦ ﻣﻌﺼﻴﺔ
ﻣَﻦْ ﻳﺨﺎﻓﻪ؛ ﺧﺸﻴﺔً ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﻴﺒﻪ
ﺑﻤﺎ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﻓﻘﺮ، ﺃﻭ ﻗﺘﻞ، ﺃﻭ
ﻏﻀﺐ، ﺃﻭ ﺳﻠﺐ ﻧﻌﻤﺔ، ﻭﻧﺤﻮ
ﺫﻟﻚ ﺑﻘﺪﺭﺗﻪ ﻭﻣﺸﻴﺌﺘﻪ.
ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺼﺮﻑ
ﺇﻻ ﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻭﺻَﺮْﻓُﻪ ﻟﻪ
ﻳﻌﺪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ، ﻭﻣﻦ
ﺃﻋﻈﻢ ﻭﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﺑﻞ ﻫﻮ
ﺭﻛﻦ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻣﻦ
ﺧﺸﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻓﻬﻮ
ﻣﺨﻠﺺ ﻣﻮﺣِّﺪ.
ﻭﻣﻦ ﺻﺮﻓﻪ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ
ﺃﺷﺮﻙ ﺷﺮﻛﺎً ﺃﻛﺒﺮ؛ ﺇﺫ ﺟﻌﻞ ﻟﻠﻪ
ﻧِﺪﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻮﻑ، ﻭﺫﻟﻚ ﻛﺤﺎﻝ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﻓﻲ
ﺁﻟﻬﺘﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ، ﻭﻟﻬﺬﺍ
ﻳُﺨَﻮِّﻓﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻛﻤﺎ
ﻗﺎﻝ ﻗﻮﻡ ﻫﻮﺩ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ -
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ
ﺧﻮﻓﻮﺍ ﻫﻮﺩًﺍ ﺑﺂﻟﻬﺘﻬﻢ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ:
) ﺇِﻥْ ﻧَﻘُﻮﻝُ ﺇِﻻَّ ﺍﻋْﺘَﺮَﺍﻙَ ﺑَﻌْﺾُ
ﺁﻟِﻬَﺘِﻨَﺎ ﺑِﺴُﻮﺀٍ ( ]ﻫﻮﺩ.[54 :
ﻭﻛﺤﺎﻝ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ؛ ﻓﺈﻧﻬﻢ
ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻣﻦ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﺑﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻮﺍﻏﻴﺖ
ﻛﻤﺎ ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ، ﺑﻞ ﺃﺷﺪ؛ ﻭﻟﻬﺬﺍ
ﺇﺫﺍ ﺗﻮﺟَّﻬَﺖْ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦُ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻋﻄﺎﻙ ﻣﺎ ﺷﺌﺖ ﻣﻦ
ﺍﻷﻳﻤﺎﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎً ﺃﻭ ﻛﺎﺫﺑﺎً، ﻓﺈﻥ
ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﺑﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﻟﻢ
ﻳُﻘْﺪِﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻛﺎﺫﺑًﺎ.
ﻭﻣﺎ ﺫﺍﻙ ﺇﻻ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺃﺧﻮﻑ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ.
ﻭﻛﺬﺍ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺎﺏ ﺃﺣﺪًﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﻇﻠﻢٌ
ﻟﻢ ﻳﻄﻠﺐ ﻛﺸﻔﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻧﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ
ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﻈﻠﻢ ﺃﺣﺪﺍً ﻓﺎﺳﺘﻌﺎﺫ
ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻡ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳُﻌﺬﻩ، ﻭﻟﻮ
ﺍﺳﺘﻌﺎﺫ ﺑﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﺃﻭ ﺑﺘﺮﺑﺘﻪ
ﻟﻢ ﻳُﻘْﺪِﻡْ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺸﻲﺀ، ﻭﻟﻢ
ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﺑﺎﻷﺫﻯ(*) .
-2 ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﻭﻋﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ: ﺍﻟﺬﻱ
ﺗﻮﻋﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻮﻑ
ﻣﻦ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﻫﻮ
ﺩﺭﺟﺎﺕ، ﻭﻣﻘﺎﻣﺎﺕ، ﻭﺃﻗﺴﺎﻡ -
ﻛﻤﺎ ﻣﻀﻰ ﺫﻛﺮﻩ ﻗﺒﻞ ﻗﻠﻴﻞ .-
-3 ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ: ﻭﻫﻮ ﺃﻥ
ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ، ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ،
ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﺬﺭ ﺇﻻ
ﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ.
ﻭﻛﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﻳﻔﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺣﻒ؛
ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﻌﺪﻭ؛ ﻓﻬﺬﺍ
ﺧﻮﻑ ﻣﺤﺮﻡ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺸﺮﻙ.
-4 ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ: ﻛﺎﻟﺨﻮﻑ
ﻣﻦ ﺳَﺒُﻊ، ﺃﻭ ﻋﺪﻭٍّ، ﺃﻭ ﻫﺪﻡ، ﺃﻭ
ﻏﺮﻕ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﺨﺸﻰ
ﺿﺮﺭﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ؛ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳُﺬَﻡُّ،
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ
ﻣﻮﺳﻰ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻓﻲ
ﻗﻮﻟﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :- ) ﻓَﺨَﺮَﺝَ ﻣِﻨْﻬَﺎ
ﺧَﺎﺋِﻔﺎً ﻳَﺘَﺮَﻗَّﺐُ ( ]ﺍﻟﻘﺼﺺ: [21،
ﻭﻗﻮﻟﻪ: ) ﻓَﺄَﻭْﺟَﺲَ ﻓِﻲ ﻧَﻔْﺴِﻪِ
ﺧِﻴﻔَﺔً ﻣُﻮﺳَﻰ ( ]ﻃﻪ[67 :.
ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺨﻮﻑ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺒﻖ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﻌـﺪﻭ، ﺃﻭ
ﻳﺴﺒﻖ ﺇﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺨﻄﺐ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ
ﺍﻷﻣﺮ؛ ﻓﻬﺬﺍ ﺧـﻮﻑ ﻃﺒﻴﻌـﻲ،
ﻭﻳﺤـﻤﺪ ﺇﺫﺍ ﺣﻤـﻞ ﺻـﺎﺣـﺒﻪ
ﻋﻠﻰ ﺃﺧﺬ ﺍﻷﻫﺒﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ،
ﻭﻳﺬﻡ ﺇﺫﺍ ﺭﺟﻊ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﻬﺰﺍﻡ
ﻭﺗﺮْﻙِ ﺍﻹﻗﺪﺍﻡ.
-5 ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻮﻫﻤﻲ: ﻛﺎﻟﺨﻮﻑ
ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺳﺒﺐ ﺃﺻﻼً، ﺃﻭ ﻟﻪ
ﺳﺒﺐ ﺿﻌﻴﻒ ﺟﺪﺍً؛ ﻓﻬﺬﺍ ﺧﻮﻑ
ﻣﺬﻣﻮﻡ، ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻓﻲ
ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺠﺒﻨﺎﺀ، ﻭﻗﺪ ﺗﻌﻮﺫ ﺍﻟﻨﺒﻲ -
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﺒﻦ؛ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﺮﺫﻳﻠﺔ.
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺘﺎﻡ، ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻞ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﺃﻋﻈﻢَ ﻣﺎ ﻳﺪﻓﻊ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﻑ، ﻭﻳﻤﻸ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﺷﺠﺎﻋﺔ؛ ﻓﻜﻠﻤﺎ ﻗﻮﻱ ﺇﻳﻤﺎﻥ
ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺯﺍﻝ ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ
ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺿﻌﻒ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ
ﺯﺍﺩ ﻭﻗﻮﻱ ﺧﻮﻓﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ.
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺧﻮﺍﺹ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ
ﻭﺃﻗﻮﻳﺎﺀﻫﻢ ﺗﻨﻘﻠﺐ ﺍﻟﻤﺨﺎﻭﻑ ﻓﻲ
ﺣﻘﻬﻢ ﺃﻣﻨﺎً ﻭﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ؛ ﻟﻘﻮﺓ
ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ، ﻭﻟﺴﻼﻣﺔ ﻳﻘﻴﻨﻬﻢ،
ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺗﻮﻛﻠﻬﻢ ) ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻗَﺎﻝَ ﻟَﻬُﻢْ
ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻗَﺪْ ﺟَﻤَﻌُﻮﺍ ﻟَﻜُﻢْ
ﻓَﺎﺧْﺸَﻮْﻫُﻢْ ﻓَﺰَﺍﺩَﻫُﻢْ ﺇِﻳﻤَﺎﻧﺎً
ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺣَﺴْﺒُﻨَﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﻧِﻌْﻢَ ﺍﻟْﻮَﻛِﻴﻞُ
(173) ﻓَﺎﻧْﻘَﻠَﺒُﻮﺍ ﺑِﻨِﻌْﻤَﺔٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻪِ
ﻭَﻓَﻀْﻞٍ ﻟَﻢْ ﻳَﻤْﺴَﺴْﻬُﻢْ ﺳُﻮﺀٌ ( ]ﺁﻝ
ﻋﻤﺮﺍﻥ[174 - 173 :
ﻭﺁﺧﺮ ﺩﻋﻮﺍﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ.
ـــــــــــــ
(*) ﺍﻧﻈﺮ: ﻣﺪﺍﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ
1/507 ـ ،513 ﻭﺷﺮﻭﺡ ﻛﺘﺎﺏ
ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺑﺎﺏ ) ﺇﻧﻤﺎ ﺫﻟﻜﻢ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﺨﻮﻑ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀﻩ .(
15/4/1425ﻫـ
--------------------------------
ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﻣﻮﻗﻊ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hmms.hooxs.com
 
الخوف :دروس في العقيده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشفاعه : دروس في العقيده
» الشفاعه :دروس في العقيده
» شروط الشهادتين :دروس في العقيده
» دروس العقيده > اهميه التوحيد
» دروس في العقيده> التوكل علي الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحنين :: البوابه :: المنتدى الاسلامي :: الفقه والعقيده-
انتقل الى: