همس الحنين
تهللت الوجوه فرحا بقدومك المستطاب زائرا او صديقا بيننا وندعوك للنقش علي جدران المنتدي وان تترك بصمه تزكرنا بك فمرحبا بك ونتمني لك اسعد الاوقات.

‏.........خطوات التسجيل........:
ادخل الاسم والايميل وكلمه المرور ثم اكد كلمه المرور بعدها ادخل الحروف والارقام من الصوره تكون اكملت التسجيل ثم
‏‎"‎تنبيه مهم جدا"
اذهب الي الايميل تجد ان الموقع زودك برساله فيها رابط اضغط علي الرابط بذلك يكون حسابك نشطا.
همس الحنين
تهللت الوجوه فرحا بقدومك المستطاب زائرا او صديقا بيننا وندعوك للنقش علي جدران المنتدي وان تترك بصمه تزكرنا بك فمرحبا بك ونتمني لك اسعد الاوقات.

‏.........خطوات التسجيل........:
ادخل الاسم والايميل وكلمه المرور ثم اكد كلمه المرور بعدها ادخل الحروف والارقام من الصوره تكون اكملت التسجيل ثم
‏‎"‎تنبيه مهم جدا"
اذهب الي الايميل تجد ان الموقع زودك برساله فيها رابط اضغط علي الرابط بذلك يكون حسابك نشطا.
همس الحنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس الحنين

احبك حبا بدا للعيون احبك حبا يوازي الجنون احبك طيفا مع الامنيات احبك سففرا كما الاحجيات حنيني وشوقي اليك جنون / ياسر مصطفى النعمان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح منهج السالكين _6 :دروس في الفقه.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

شرح منهج السالكين _6 :دروس في الفقه. Empty
مُساهمةموضوع: شرح منهج السالكين _6 :دروس في الفقه.   شرح منهج السالكين _6 :دروس في الفقه. Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 11:51 am

ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻣﻦ ﺷﺮﺡ ﻛﺘﺎﺏ
ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﺑَﺎﺏُ ﺍَﻻﺳْﺘِﻨْﺠَﺎﺀِ ﻭَﺁﺩَﺍﺏِ ﻗَﻀَﺎﺀِ
ﺍَﻟْﺤَﺎﺟَﺔِ
ﻻ ﺯﺍﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻳﺴﺘﻄﺮﺩ ﻓﻲ
ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻟﺘﻌﻠﻘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻳُﺴْﺘَﺤَﺐُّ ﺇِﺫَﺍ ﺩَﺧَﻞَ ﺍَﻟْﺨَﻼﺀَ : ﺃَﻥْ
ﻳَﻘْﺪَﻡَ ﺭِﺟْﻠَﻪُ ﺍَﻟْﻴُﺴْﺮَﻯ , ﻭَﻳَﻘُﻮﻝ :
ﺑِﺴْﻢِ ﺍَﻟﻠَّﻪِ , ﺍَﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺇِﻧِّﻲ ﺃَﻋُﻮﺫُ ﺑِﻚَ
ﻣِﻦْ ﺍَﻟْﺨُﺒْﺚِ ﻭَﺍﻟْﺨَﺒَﺎﺋِﺚِ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﻓﻲ ﺩﺧﻮﻝ
ﺍﻟﺨﻼﺀ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻓﻴﻪ ﺣﺪﻳﺚ –
ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻋﻠﻢ . –
ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ
ﻣﻨﻪ .
ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ
ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ ، ﻭﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ
ﻣﻨﻪ .
ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﻴﻤﻦ ،
ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﻳُﺴﺘﺤﺐ ﻟﻪ
ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ، ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ
ﻓﻲ ﺿﺪ ﺫﻟﻚ .
ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﺇﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻏُﻔْﺮَﺍﻧَﻚَ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ
ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻋﻤﺪﺓ
ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ 13
ﻭﺳﺒﺐ ﻗﻮﻝ " : ﻏﻔﺮﺍﻧﻚ "
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﺍَﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟِﻠَّﻪِ ﺍَﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺫْﻫَﺐَ ﻋَﻨِّﻲ
ﺍَﻷَﺫَﻯ ﻭَﻋَﺎﻓَﺎﻧِﻲ .
ﻭَﻳَﻌْﺘَﻤِﺪُ ﻓِﻲ ﺟُﻠُﻮﺳِﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺭِﺟْﻠِﻪِ
ﺍَﻟْﻴُﺴْﺮَﻯ , ﻭَﻳَﻨْﺼِﺐُ ﺍَﻟْﻴُﻤْﻨَﻰ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺿﻌﻴﻔﺔ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ
ﻓﻼ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﻧﺴﺒﺘﻬﺎ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﺑﻞ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ
ﺟﻠﻮﺳﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻠﻪ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ،
ﻭﻳﻨﺼﺐ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﺣﺎﻝ ﻗﻀﺎﺀ
ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﻃﺒﻴﺔ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﻳﺴﺘﺘﺮ ﺑﺤﺎﺋﻂ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ
ﻭﻳُﺒﻌﺪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ
ﻭﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ
ﻓﻲ :
– 1 ﻃﺮﻳﻖ
– 2 ﺃﻭ ﻣﺤﻞ ﺟﻠﻮﺱ ﺍﻟﻨﺎﺱ
– 3 ﺃﻭ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ
4 – ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻳﺆﺫﻱ ﺑﻪ
ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻭَﻻ ﻳَﺴْﺘَﻘْﺒِﻞُ ﺍَﻟْﻘِﺒْﻠَﺔَ ﺃَﻭْ ﻳَﺴْﺘَﺪْﺑِﺮُﻫَﺎ
ﺣَﺎﻝَ ﻗَﻀَﺎﺀِ ﺍَﻟْﺤَﺎﺟَﺔِ .
ﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
ﺇِﺫَﺍ ﺃَﺗَﻴْﺘُﻢُ ﺍَﻟْﻐَﺎﺋِﻂَ ﻓَﻼ ﺗَﺴْﺘَﻘْﺒِﻠُﻮﺍ
ﺍَﻟْﻘِﺒْﻠَﺔَ ﺑِﻐَﺎﺋِﻂٍ ﻭَﻻ ﺑَﻮْﻝٍ , ﻭَﻻ
ﺗَﺴْﺘَﺪْﺑِﺮُﻭﻫَﺎ , ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﺷَﺮِّﻗُﻮﺍ ﺃَﻭْ
ﻏَﺮِّﺑُﻮﺍ . ﻣُﺘَّﻔَﻖٌ ﻋَﻠَﻴْﻪِ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ
ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻋﻤﺪﺓ
ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ، ﻓﻼ ﻧُﻄﻴﻞ ﻭﻥُ‘ﻳﺪ
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻫﻨﺎ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻗَﻀَﻰ ﺣَﺎﺟَﺘَﻪُ
ﺍِﺳْﺘَﺠْﻤَﺮَ ﺑِﺜَﻼﺛَﺔِ ﺃَﺣْﺠَﺎﺭٍ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻫَﺎ ,
ﺗُﻨَﻘِّﻲ ﺍَﻟْﻤَﺤَﻞَّ .
ﺛﻢ ﺍﺳﺘﻨﺠﻰ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ
ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺃﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﺑﻞ
ﻫﻮ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻠﻮ ، ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﻳﻔﺘﺢ
ﺑﺎﺏ ﻭﺳﻮﺍﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﻳﻜﻔﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ
ﺑﻞ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻫﻮ
ﺍﻟﻤﺘﻌـﻴّﻦ ، ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﺸﺮﺕ
ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻓﻴﺠﺐ
ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﻥ ﻳُﺰﺍﻝ ﺍﻟﺨﺒﺚ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﻻ ﻳﺴﺘﺠﻤﺮ :
ﺑﺎﻟﺮﻭﺙ ﻭﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ، ﻛﻤﺎ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻪ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﺠﻤﺮ - ﻳﻌﻨﻲ ﺗﻤﺴّﺢ
ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺭﺓ - ﻓﻼ ﻳﺘﻤﺴّﺢ ﺑﺎﻟﺮﻭﺙ ،
ﻭﻫﻮ ﻣﺨﻠّﻔﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﺍﺏ ، ﻭﻻ
ﺑﺎﻟﻌﻈﺎﻡ ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﻃﻌﺎﻡ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ
ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ .
ﺭﻭﻯ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﻗﺎﻝ :
ﺳﺄﻟﺖ ﻋﻠﻘﻤﺔ : ﻫﻞ ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ
ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺷﻬﺪ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﻠﺔ
ﺍﻟﺠﻦ ؟
ﻗﺎﻝ : ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻘﻤﺔ : ﺃﻧﺎ ﺳﺄﻟﺖ
ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻫﻞ ﺷﻬﺪ
ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻦ ؟
ﻗﺎﻝ : ﻻ ، ﻭﻟﻜﻨﺎ ﻛﻨﺎ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺫﺍﺕ
ﻟﻴﻠﺔ ﻓﻔﻘﺪﻧﺎﻩ ﻓﺎﻟﺘﻤﺴﻨﺎﻩ ﻓﻲ
ﺍﻷﻭﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺸﻌﺎﺏ ، ﻓﻘﻠﻨﺎ :
ﺍﺳﺘﻄﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻏﺘﻴﻞ . ﻗﺎﻝ : ﻓﺒِﺘﻨﺎ
ﺑﺸﺮِّ ﻟﻴﻠﺔ ﺑﺎﺕ ﺑﻬﺎ ﻗﻮﻡ ، ﻓﻠﻤﺎ
ﺃﺻﺒﺤﻨﺎ ﺇﺫﺍ ﻫﻮ ﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ
ﺣﺮﺍﺀ . ﻗﺎﻝ : ﻓﻘﻠﻨﺎ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪﻧﺎﻙ ﻓﻄﻠﺒﻨﺎﻙ ﻓﻠﻢ
ﻧﺠﺪﻙ ، ﻓﺒﺘﻨﺎ ﺑﺸﺮّ ﻟﻴﻠﺔ ﺑﺎﺕ ﺑﻬﺎ
ﻗﻮﻡ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺗﺎﻧﻲ ﺩﺍﻋﻲ ﺍﻟﺠﻦ
ﻓﺬﻫﺒﺖ ﻣﻌﻪ ، ﻓﻘﺮﺃﺕ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .ﻗﺎﻝ : ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ ﺑﻨﺎ ﻓﺄﺭﺍﻧﺎ
ﺁﺛﺎﺭﻫﻢ ﻭﺁﺛﺎﺭ ﻧﻴﺮﺍﻧﻬﻢ ، ﻭﺳﺄﻟﻮﻩ
ﺍﻟﺰﺍﺩ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻟﻜﻢ ﻛﻞ ﻋﻈﻢ
ﺫﻛﺮ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ
ﺃﻳﺪﻳﻜﻢ ﺃﻭﻓﺮ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺤﻤﺎ ،
ﻭﻛﻞ ﺑﻌﺮﺓ ﻋﻠﻒ ﻟﺪﻭﺍﺑﻜﻢ ، ﻓﻘﺎﻝ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : ﻓﻼ ﺗﺴﺘﻨﺠﻮﺍ ﺑﻬﻤﺎ ،
ﻓﺈﻧﻬﻤﺎ ﻃﻌﺎﻡ ﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ .
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳُﻠﻘﻲ ﻋﻈﻤﺎ ﺃﻭ ﺑﻘﻴﺔ
ﻃﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﺑﺮّﻳّـﺔ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ :
ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻃﻌﺎﻣﺎ
ﻟﻤﺴﻠﻤﻲ ﺍﻟﺠﻦ ﻓﻘﻂ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻛُﻞُّ ﻣَﺎ ﻟَﻪُ ﺣُﺮْﻣَﺔٌ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺃﻱ ﻻ ﻳﺴﺘﺠﻤﺮ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻟﻪ ﺣُﺮﻣﺔ
ﻣﻦ ﻭﺭﻕ ﻣﺤﺘﺮﻡ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ
ﻋﻠﻢ ﺃﻭ ﺫﻛﺮ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .
ﻭﻻ ﺑﺎﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ
ﻭﻻ ﺑﺄﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻭ ﺣﺎﺟﺎﺗﻬﻢ
ﺑﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺭﻓﻊ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ
ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ
ﻭﺳﺒﻖ ﺑﻴﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻫﻨﺎ :
http://saaid.net/Doat/
assuhaim/60.htm
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻰ ﻭﺃﻋﻠﻢ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hmms.hooxs.com
 
شرح منهج السالكين _6 :دروس في الفقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح منهج السالكين _1 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _2 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _3 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _4 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _5 :دروس في الفقه.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحنين :: البوابه :: المنتدى الاسلامي :: الفقه والعقيده-
انتقل الى: