همس الحنين
تهللت الوجوه فرحا بقدومك المستطاب زائرا او صديقا بيننا وندعوك للنقش علي جدران المنتدي وان تترك بصمه تزكرنا بك فمرحبا بك ونتمني لك اسعد الاوقات.

‏.........خطوات التسجيل........:
ادخل الاسم والايميل وكلمه المرور ثم اكد كلمه المرور بعدها ادخل الحروف والارقام من الصوره تكون اكملت التسجيل ثم
‏‎"‎تنبيه مهم جدا"
اذهب الي الايميل تجد ان الموقع زودك برساله فيها رابط اضغط علي الرابط بذلك يكون حسابك نشطا.
همس الحنين
تهللت الوجوه فرحا بقدومك المستطاب زائرا او صديقا بيننا وندعوك للنقش علي جدران المنتدي وان تترك بصمه تزكرنا بك فمرحبا بك ونتمني لك اسعد الاوقات.

‏.........خطوات التسجيل........:
ادخل الاسم والايميل وكلمه المرور ثم اكد كلمه المرور بعدها ادخل الحروف والارقام من الصوره تكون اكملت التسجيل ثم
‏‎"‎تنبيه مهم جدا"
اذهب الي الايميل تجد ان الموقع زودك برساله فيها رابط اضغط علي الرابط بذلك يكون حسابك نشطا.
همس الحنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس الحنين

احبك حبا بدا للعيون احبك حبا يوازي الجنون احبك طيفا مع الامنيات احبك سففرا كما الاحجيات حنيني وشوقي اليك جنون / ياسر مصطفى النعمان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح منهج السالكين _3 :دروس في الفقه.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

شرح منهج السالكين _3 :دروس في الفقه. Empty
مُساهمةموضوع: شرح منهج السالكين _3 :دروس في الفقه.   شرح منهج السالكين _3 :دروس في الفقه. Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 11:38 am

ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺷﺮﺡ ﻣﻨﻬﺞ
ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ
ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﺎﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻟﻤﺎ ﺗﻘﺪّﻡ ، ﻓﻘﺎﻝ :
ﻓﺸﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ : ﻋِﻠﻢ
ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﻭﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻪ : ﺃﻧﻪ ﻻ
ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻷﻟﻮﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﺇﻻ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴّﻦ
ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻣﺒﺎﻧﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻌِﻈﺎﻡ ، ﺫﻛﺮ
ﻣﻌﻨﻰ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ .
ﺑﺄﻧﻪ ﻋِﻠﻢُ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻴﻘﻨﻲ ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻩ
ﺍﻟﺠﺎﺯﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻘﺪ ﻗﻠﺒﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﻳﻠﺘﺰﻣﻪ ، ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﺑﺤﻖ ﺇﻻ
ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻪ ﻭﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﺇﻻ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﺃَﻻ ﺇِﻥَّ
ﻟِﻠّﻪِ ﻣَﻦ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕ ﻭَﻣَﻦ ﻓِﻲ
ﺍﻷَﺭْﺽِ ﻭَﻣَﺎ ﻳَﺘَّﺒِﻊُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺪْﻋُﻮﻥَ
ﻣِﻦ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠّﻪِ ﺷُﺮَﻛَﺎﺀ ( ﺃﻱ ﺃﻧﻬﻢ
ﻻ ﻳﺘّﺒﻌﻮﻥ ﺷﺮﻛﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ
) ﺇِﻥ ﻳَﺘَّﺒِﻌُﻮﻥَ ﺇِﻻَّ ﺍﻟﻈَّﻦَّ ﻭَﺇِﻥْ ﻫُﻢْ
ﺇِﻻَّ ﻳَﺨْﺮُﺻُﻮﻥَ (
ﻓﺎﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﺪﺑّﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
ﻓﻤﻦ ﺻﺮﻑ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﺛﻠﻢ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ، ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ .
ﻭﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺑﻨﺎﻗﺾ ﻣﻦ ﻧﻮﺍﻗﺾ ﻻ
ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﺃﺑﻄﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ
ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ، ﻭﺇﻥ ﺻﻠﻰ ﻭﺻﺎﻡ
ﻭﺯﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻓﻼ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻭﻻ
ﻳﻨﺠﻮ ﺇﻻ ﺑﺘﺤﻘﻴﻘﻬﺎ ، ﻓﻠﻴﺴﺖ
ﻣُﺠﺮّﺩ ﻛﻠﻤﺔ ﺗُﻘﺎﻝ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ .
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻓﻴﻮﺟﺐ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ :
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺃﻱ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﺠﺎﺯﻡ ﻳُﻮﺟﺐ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﻳُﺤﺘّﻢ ﻋﻠﻴﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﺇﺧﻼﺹ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻭﺍﻹﺧﻼﺹ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﻌﺒﺪ
ﺑﻌﻤﻠﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﺮﺟﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ :
ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ
ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻻﺻﻄﻼﺡ : ﺗﺨﻠﻴﺺ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﻋﻦ ﺷﺎﺋﺒﺔ ﺍﻟﺸّﻮﺏ ﺍﻟﻤﻜﺪﺭ
ﻟﺼﻔﺎﺋﻪ ، ﻭﺗﺤﻘﻴﻘﻪ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ
ﻳﺘﺼﻮﺭ ﺃﻥ ﻳﺸﻮﺑﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﺈﺫﺍ ﺻﻔﺎ
ﻋﻦ ﺷﻮﺑﻪ ﻭﺧﻠُﺺ ﻋﻨﻪ ﻳُﺴﻤﻰ
ﺧﺎﻟﺼﺎ ، ﻭﻳﺴﻤﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ
ﺍﻟﻤﺨﻠﺺ ﺇﺧﻼﺻﺎ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﻣِﻦ ﺑَﻴْﻦِ ﻓَﺮْﺙٍ ﻭَﺩَﻡٍ ﻟَّﺒَﻨًﺎ
ﺧَﺎﻟِﺼًﺎ ( ] ﺍﻟﻨﺤﻞ : 66 [ ﻓﺈﻧﻤﺎ
ﺧﻠﻮﺹ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﺃﻻّ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ
ﺷﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺙ ﻭﺍﻟﺪﻡ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ : ﺗﺮﻙ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻷﺟﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺭﻳﺎﺀ ،
ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻷﺟﻠﻬﻢ ﺷﺮﻙ ،
ﻭﺍﻹﺧﻼﺹ ﺍﻟﺨﻼﺹ ﻣﻦ ﻫﺬﻳﻦ
ﻭﺃﻻّ ﺗﻄﻠﺐ ﻟﻌﻤﻠﻚ ﺷﺎﻫﺪﺍً ﻏﻴﺮ
ﺍﻟﻠﻪ . ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻛﻼﻣﻪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻭﺍﻹﺧﻼﺹ ﺷﺮﻁ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻝ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠّﻪُ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺃَﻧَﺎ
ﺃَﻏْﻨَﻰَ ﺍﻟﺸّﺮَﻛَﺎﺀِ ﻋَﻦِ ﺍﻟﺸّﺮْﻙِ . ﻣَﻦْ
ﻋَﻤِﻞَ ﻋَﻤَﻼً ﺃَﺷْﺮَﻙَ ﻓِﻴﻪِ ﻣَﻌِﻲ
ﻏَﻴْﺮِﻱ ، ﺗَﺮَﻛْﺘُﻪُ ﻭَﺷِﺮْﻛَﻪُ . ﺭﻭﺍﻩ
ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺇﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﻻ ﻣﺎ
ﻛﺎﻥ ﻟـﻪ ﺧﺎﻟﺼﺎ ﻭﺍﺑﺘُﻐﻲ ﺑﻪ
ﻭﺟﻬﻪ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ
ﻭﻏﻴﺮﻩ .
ﺳُﺌﻞ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ ﻋﻦ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﻟِﻴَﺒْﻠُﻮَﻛُﻢْ ﺃَﻳُّﻜُﻢْ
ﺃَﺣْﺴَﻦُ ﻋَﻤَﻼ ( ﻓﻘﺎﻝ : ﻫﻮ
ﺃﺧﻠﺺ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺃﺻﻮﺑﻪ . ﻗﺎﻟﻮﺍ :
ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﻠﻲ ﻣﺎ ﺃﺧﻠﺼﻪ ﻭﺃﺻﻮﺑﻪ ؟
ﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﺼﺎ
ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺻﻮﺍﺑﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ، ﻭﺇﺫﺍ
ﻛﺎﻥ ﺻﻮﺍﺑﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺧﺎﻟﺼﺎ ﻟﻢ
ﻳﻘﺒﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﺎﻟﺼﺎ
ﻭﺻﻮﺍﺑﺎ ، ﻓﺎﻟﺨﺎﻟﺺ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺴﻨﺔ . ﺍﻫـ .
ﻭﻗﺪ ﺣﺮﺹ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻋﻠﻰ ﺇﺧﻔﺎﺀ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ
ﺇﻇﻬﺎﺭﻩ ﻣﺼﻠﺤﺔ .
ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻣﺖ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻷﻭﻝ
ﻣﻦ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌُﻤﺪﺓ .
ﺛﻢ ﻓﺴّﺮ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻹﺧﻼﺹ ﺑﻼﺯِﻣِـﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ :
ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋِﺒﺎﺩﺍﺗﻪ - ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ - ﻛﻠﻬﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ
ﻭﺍﻥ ﻻ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ
ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﻭﻫﺬﺍ ﺃﺻﻞ ﺩﻳﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺮﺳﻞ
ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻬﻢ
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﻭَﻣَﺎ ﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎ
ﻣِﻦ ﻗَﺒْﻠِﻚَ ﻣِﻦ ﺭَّﺳُﻮﻝٍ ﺇِﻻّ ﻧُﻮﺣِﻲ
ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻻ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻻّ ﺃَﻧَﺎ ﻓَﺎﻋْﺒُﺪُﻭﻥِ (
]ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ . [25 :
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻭﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﻣﺎﻥ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ
ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ، ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﻫﻮ
ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻓﺎﻗﺘﺘﻠﻮﺍ ، ﻓﻠﻤﺎ ﻣﺎﻝ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﻋﺴﻜﺮﻩ ، ﻭﻣﺎﻝ
ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻋﺴﻜﺮﻫﻢ ، ﻭﻓﻲ
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺟﻞ ﻻ ﻳﺪﻉ ﻟﻬﻢ
ﺷﺎﺫﺓ ﺇﻻ ﺍﺗﺒﻌﻬﺎ ﻳﻀﺮﺑﻬﺎ ﺑﺴﻴﻔﻪ ،
ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻣﺎ ﺃﺟﺰﺃ ﻣﻨﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﺣﺪ
ﻛﻤﺎ ﺃﺟﺰﺃ ﻓﻼﻥ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺃﻣﺎ
ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ : ﺃﻧﺎ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺃﺑﺪﺍ ،
ﻓﺨﺮﺝ ﻣﻌﻪ ﻛﻠﻤﺎ ﻭﻗﻒ ﻭﻗﻒ
ﻣﻌﻪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺳﺮﻉ ﺃﺳﺮﻉ ﻣﻌﻪ .
ﻗﺎﻝ : ﻓﺠُﺮﺡ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺟﺮﺣﺎ
ﺷﺪﻳﺪﺍً ، ﻓﺎﺳﺘﻌﺠﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﻓﻮﺿﻊ ﻧﺼﻞ ﺳﻴﻔﻪ ﺑﺎﻷﺭﺽ
ﻭﺫﺑﺎﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﺛﺪﻳﻴﻪ ، ﺛﻢ ﺗﺤﺎﻣﻞ
ﻋﻠﻰ ﺳﻴﻔﻪ ﻓﻘﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻓﺨﺮﺝ
ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻧﻚ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ . ﻗﺎﻝ : ﻭﻣﺎ ﺫﺍﻙ؟
ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﺕ ﺁﻧﻔﺎ
ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻓﺄﻋﻈﻢ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﻠﺖ : ﺃﻧﺎ ﻟﻜﻢ ﺑﻪ ،
ﻓﺨﺮﺟﺖُ ﻓﻲ ﻃﻠﺒﻪ ﺣﺘﻰ ﺟﺮﺡ
ﺟﺮﺣﺎ ﺷﺪﻳﺪﺍً ، ﻓﺎﺳﺘﻌﺠﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﻓﻮﺿﻊ ﻧﺼﻞ ﺳﻴﻔﻪ ﻭﺿﻮﺀ
ﻭﺫﺑﺎﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﺛﺪﻳﻴﻪ ، ﺛﻢ ﺗﺤﺎﻣﻞ
ﻋﻠﻴﻪ ، ﻓﻘﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ : ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﻟﻴﻌﻤﻞ ﻋﻤﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﻴﻤﺎ
ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ،
ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﻋﻤﻞ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : ﻟﻮ ﻧﻔﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻼ
ﻋﻤﻞ ﻟﻤﺎ ﺫﻡّ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﺣﺒﺎﺭ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ، ﻭﻟﻮ ﻧﻔﻊ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻼ
ﺇﺧﻼﺹ ﻟﻤﺎ ﺫﻡ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ .
ﺍﻫـ .
ﻓﺎﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ
ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻻ ﺗﻨﻔﻌﻬﻢ ﻷﻧﻬﺎ ﻏﻴﺮ
ﺧﺎﻟﺼﺔ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .
ﻭﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﻨﻔﻊ ﺃﺣـﻮﺝ ﻣﺎ
ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﺻﺎﺣﺒﻪ ، ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ
ﻣﻨﻜﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟـﻪ ﺧﺒﻴﺌﺔ ﻣﻦ
ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﻓﻠﻴﻔﻌﻞ . ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﺓ ،
ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ .
ﺃﻱ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻋﻤﻞ ﺧﺎﻟﺺ
ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺸﻖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺷﻬﺎﺩﺓ
ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ، ﻭﻫﻮ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﻘﺎﻝ :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﻌﺒﺪ : ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﺳﻞ
ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺜﻘﻠﻴﻦ - ﺍﻹﻧﺲ
ﻭﺍﻟﺠﻦ - ﺑﺸﻴﺮﺍ ﻭﻧﺬﻳﺮﺍ ﻳﺪﻋﻮﻫﻢ
ﺇﻟﻰ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻃﺎﻋﺘﻪ ﺑﺘﺼﺪﻳﻖ
ﺧﺒﺮﻩ ﻭﺍﻣﺘﺜﺎﻝ ﺃﻣﺮﻩ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ
ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻓﻴﺸﻬﺪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺣﻖ ،
ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻋﻠﻢ ﻳﻘﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ ﺃﺭﺳﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﺻﻄﻔﺎﻩ
ﺑﺎﻟﻨﺒﻮّﺓ ﻭﺧﺼّﻪ ﺑﺎﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ
ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺜﻘﻠﻴﻦ - ﺇﻧﺴﻬﻢ
ﻭﺟﻨّﻬﻢ – ، ﻭﻟﺬﺍ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﻮﺑّﺨﻮﻥ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﻳَﺎ ﻣَﻌْﺸَﺮَ
ﺍﻟْﺠِﻦِّ ﻭَﺍﻹِﻧﺲِ ﺃَﻟَﻢْ ﻳَﺄْﺗِﻜُﻢْ ﺭُﺳُﻞٌ
ﻣِّﻨﻜُﻢْ ﻳَﻘُﺼُّﻮﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﺁﻳَﺎﺗِﻲ
ﻭَﻳُﻨﺬِﺭُﻭﻧَﻜُﻢْ ﻟِﻘَﺎﺀ ﻳَﻮْﻣِﻜُﻢْ ﻫَـﺬَﺍ
ﻗَﺎﻟُﻮﺍْ ﺷَﻬِﺪْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻧﻔُﺴِﻨَﺎ
ﻭَﻏَﺮَّﺗْﻬُﻢُ ﺍﻟْﺤَﻴَﺎﺓُ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺷَﻬِﺪُﻭﺍْ
ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻧﻔُﺴِﻬِﻢْ ﺃَﻧَّﻬُﻢْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍْ
ﻛَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ (
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺭﺣﻤﻪ
ﺍﻟﻠﻪ : ﺃﻱ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺘﻜﻢ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ
ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺲ ﻓﻘﻂ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﻦ ﺭﺳﻞ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺪ ﻧﺺّ ﻋﻠﻰ
ﺫﻟﻚ ﻣﺠﺎﻫﺪ ﻭﺑﻦ ﺟﺮﻳﺞ ﻭﻏﻴﺮ
ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ
ﻭﺍﻟﺨﻠﻒ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ : ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻣﻦ
ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻧﺬﺭ . ﺍﻫـ .
ﻭﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ
ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮ – ﻋﺮﺑﻬﻢ
ﻭﻋﺠﻤﻬﻢ ، ﺃﺣﻤﺮﻫﻢ ﻭﺃﺳﻮﺩﻫﻢ
– ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ .
ﻭﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﺳﻠﻪ ﺑﺸﻴﺮﺍً
ﻟﻤﻦ ﺁﻣﻦ ﺑﻪ ، ﻭﻧﺬﻳﺮﺍً ﻟﻤﻦ ﻋﺼﺎﻩ
ﻭﺧﺎﻟﻒ ﺃﻣﺮﻩ .
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟِﻠَّﻪِ
ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻧﺰَﻝَ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﺒْﺪِﻩِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ
ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺠْﻌَﻞ ﻟَّﻪُ ﻋِﻮَﺟَﺎ * ﻗَﻴِّﻤًﺎ ﻟِّﻴُﻨﺬِﺭَ
ﺑَﺄْﺳًﺎ ﺷَﺪِﻳﺪًﺍ ﻣِﻦ ﻟَّﺪُﻧْﻪُ ﻭَﻳُﺒَﺸِّﺮَ
ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ
ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤَﺎﺕِ ﺃَﻥَّ ﻟَﻬُﻢْ ﺃَﺟْﺮًﺍ ﺣَﺴَﻨًﺎ *
ﻣَﺎﻛِﺜِﻴﻦَ ﻓِﻴﻪِ ﺃَﺑَﺪًﺍ * ﻭَﻳُﻨﺬِﺭَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ
ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺍﺗَّﺨَﺬَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﻟَﺪًﺍ (
ﻭﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ) :
ﻓَﺈِﻧَّﻤَﺎ ﻳَﺴَّﺮْﻧَﺎﻩُ ﺑِﻠِﺴَﺎﻧِﻚَ ﻟِﺘُﺒَﺸِّﺮَ ﺑِﻪِ
ﺍﻟْﻤُﺘَّﻘِﻴﻦَ ﻭَﺗُﻨﺬِﺭَ ﺑِﻪِ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﻟُّﺪًّﺍ (
ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﺸﻴﺮﺍ
ﻟﻘﻮﻡ ، ﻧﺬﻳﺮﺍً ﻵﺧﺮﻳﻦ .
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ :
ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻭﻻ ﺻﻼﺡ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ
ﻭﻃﺎﻋﺘﻪ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ ﻭﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ﺇﻻ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻟﻜﻔﻰ
ﻓﻼ ﺳﻌﺎﺩﺓ ، ﻭﻻ ﺻﻼﺡ ، ﻭﻻ
ﺧﻴﺮﻳﺔ ﺇﻻ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺮﺳﺎﻟﺔ ﻣﺤﻤﺪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺑﻄﺎﻋﺘﻪ .
ﻭﻟﻮ ﻋﻠﻤﺖ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﻟﺤﺮﺻﺖ
ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺷﺪّ ﺍﻟﺤﺮﺹ ، ﻭﻫﻲ
ﺗﺘﺨﺒﻂ ﻓﻲ ﺩﻳﺎﺟﻴﺮ ﺍﻟﻈّﻠﻤﺎﺕ
ﺗﻠﻬﺚ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ
ﻭﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﺤﺒﺘﻪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻫﺬﺍ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪﻩ ﺍﻟﻌﺒﺪ
ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ .
ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ :
ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺣﺘﻰ ﺃﻛﻮﻥ ﺃﺣﺐ
ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻭﻭﻟﺪﻩ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻭﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﺁﺧﺬ ﺑﻴﺪ
ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ
ﻋﻤﺮ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻷﻧﺖ ﺃﺣﺐ
ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺇﻻ ﻣﻦ
ﻧﻔﺴﻲ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻻ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ
ﺑﻴﺪﻩ ﺣﺘﻰ ﺃﻛﻮﻥ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ
ﻧﻔﺴﻚ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻤﺮ : ﻓﺈﻧﻪ
ﺍﻵﻥ ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻷﻧﺖ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲّ ﻣﻦ
ﻧﻔﺴﻲ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺍﻵﻥ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ . ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﻭﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﻭﻯ ﺑﻞ
ﺑﺎﻟﺒﻴّﻨﺎﺕ ﻭﺻﺪﻕ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ
ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺃﻣﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﻛﻞ
ﻣﺨﻠﻮﻕ
ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺔ ﻛﻞ
ﺍﻟﺒﺸﺮ
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : –
ﻓﺎﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻨﺎﻓﻌﺔ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ :
ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻣﺤﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ،
ﻭﻣﺤﺒﺔ ﻣﺎ ﻳﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﻣﻌﺼﻴﺘﻪ .
ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻀﺎﺭﺓ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ :
ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻣﺤﺒﺔ ﻣﺎ
ﻳﺒﻐﻀﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻣﺤﺒﺔ ﻣﺎ
ﺗﻘﻄﻊ ﻣﺤﺒﺘﻪ ﻋﻦ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻭ ﺗﻨﻘﺼﻬﺎ .
ﻓﻬﺬﻩ ﺳﺘﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺪﺍﺭ
ﻣﺤﺎﺏِّ ﺍﻟﺨﻠﻖ ، ﻓﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻤﺤﺎﺏِّ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩﺓ
ﻭﺃﺻﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ،
ﻭﺍﻟﻨﻮﻋﺎﻥ ﺍﻵﺧﺮﺍﻥ ﺗﺒﻊ ﻟﻬﺎ .
ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﺏّ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻣﺔ ﻭﺍﻟﻨﻮﻋﺎﻥ
ﺍﻵﺧﺮﺍﻥ ﺗﺒﻊ ﻟﻬﺎ .
ﻭﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﻭﻋﺸﻘُﻬﺎ
ﻣﻦ ﻣﻮﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻙ .
ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﺧﻼﺹ
ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﺒﺘﻪ ﺑﻌﺸﻖ ﺍﻟﺼﻮﺭ
ﺃﺷﺪ .
ﻭﻗﺎﻝ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ – ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺣﺘﻰ ﺃﻛﻮﻥ ﺃﺣﺐ
ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻭﻟﺪﻩ ﻭﻭﺍﻟﺪﻩ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ
ﻗﺎﻝ : ﻓﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ، ﻓﺈﺫﺍً
ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺇﻣﺎ :
ﻣﺤﺒﺔ ﺇﺟﻼﻝ ﻭﺗﻌﻈﻴﻢ ، ﻛﻤﺤﺒﺔ
ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ .
ﻭﺇﻣﺎ ﻣﺤﺒﺔ ﺗﺤﻨﻦ ﻭﻭﺩ ﻭﻟﻄﻒ ،
ﻛﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻮﻟﺪ .
ﻭﺇﻣﺎ ﻣﺤﺒﺔ ﻷﺟﻞ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ
ﻭﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ، ﻛﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎ ، ﻭﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ
ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺐّ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻨﺪﻩ
ﺍﺷﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺎﺏّ ﻛﻠﻬﺎ .
ﻭﻗﺎﻝ : ﻓﻼ ﻋَﻴْﺐَ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ
ﻣﺤﺒﺘﻪ ﻷﻫﻠﻪ ﻭﻋﺸﻘﻪ ﻟﻬﺎ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ
ﺷﻐﻠﻪ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻣﺤﺒﺔ ﻣﺎ ﻫﻮ
ﺃﻧﻔﻊ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ،
ﻭﺯﺍﺣﻢ ﺣﺒﻪ ﻭﺣﺐ ﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻓﺈﻥ
ﻛﻞ ﻣﺤﺒﺔ ﺯﺍﺣﻤﺖ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻀﻌﻔﻬﺎ ﻭﺗﻨﻘﺼﻬﺎ
ﻓﻬﻲ ﻣﺬﻣﻮﻣﺔ ﻭﺇﻥ ﺃﻋﺎﻧﺖ ﻋﻠﻰ
ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ
ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻗﻮﺗﻬﺎ ﻓﻬﻲ ﻣﺤﻤﻮﺩﺓ .
ﺍﻧﺘﻬﻰ
ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻣﺎ ﻳﺆﻳﺪ ﻫﺬﺍ
ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﻭﻳُﺮﺳّﺨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﻓﻘﺎﻝ :
ﻭﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻳﺪﻩ ﺑﺎﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ
ﻋﻠﻰ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ
ﻭﺑﻤﺎ ﺟﺒﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ
ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻭﺑﻤﺎ
ﺍﺷﺘﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻳﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺪﻯ
ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ
ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻫﺬﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪﻩ
ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﻧﺒﻴﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻓﻴﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻳّـﺪ
ﻧﺒﻴﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺑﺎﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺪﺍﻟّﺔ ﻋﻠﻰ
ﺻﺪﻗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻭﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺎ ﺃﺟﺮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ :
ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ
ﻭﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ
ﻭﺗﺄﻳﻴﺪﻩ ﺑﺎﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗُﻘﺎﺗﻞ ﻣﻌﻪ
ﻭﻧﺒﻊ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ
ﻭﺗﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ
ﻭﻣﻨﻬﺎ :
ﺇﺧﺒﺎﺭﻩ ﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻊ ﺛﻢ ﻭﻗﻊ ،
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ
ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﺁﻳﺘﻪ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ
ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ
ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻭﺍﻷﻣﺮ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻭﺍﻵﻳﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ
ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻛﺒﺮ ﻭﺃﻇﻬﺮ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ
ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ :
ﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﻧﺒﻲ ﺇﻻ ﻗﺪ
ﺃُﻋﻄﻲ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻣﺎ ﻣﺜﻠﻪ ﺁﻣﻦ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺒﺸﺮ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ
ﺃﻭﺗﻴﺖ ﻭﺣﻴﺎ ﺃﻭﺣﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻲّ ،
ﻓﺄﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﺗﺎﺑﻌﺎ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻓﺄﻛﺒﺮ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ
ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ، ﻭﻗﺪ ﺗﺤﺪّﻯ ﺑﻬﺎ ﺻﻨﺎﺩﻳﺪ
ﻗﺮﻳﺶ ﻭﺃﻗﺤﺎﺡ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ
ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﺃﻭ ﺃﻥ
ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﻌﺸﺮ ﺳﻮﺭ ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ
ﺑﺴﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﻣﺜﻠﻪ ، ﻓﺘﺤﺪّﺍﻫﻢ
ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻭﻗﻔﻮﺍ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻌﺎﺟﺰ .
ﻭﻣﻦ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻤﺜﻠﻪ ﺃﻭ
ﻳُﺠﺎﺭﻳﻪ ﺻﺎﺭ ﺃﺿﺤﻮﻛﺔ ﻟﻠﻌﺮﺏ ﺑﻞ
ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻣﺮّ ﺍﻷﻳﺎﻡ ،
ﻛﻤﺴﻴﻠِﻤﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳُﺬﻛﺮ ﺇﻻ ﻗُﺮﻥ
ﺍﺳﻤﻪ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ﻓﻴُﻘﺎﻝ : ﻣُﺴﻴﻠِﻤﺔ
ﺍﻟﻜﺬّﺍﺏ !
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻰ ﻭﺃﻋﻠﻢ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hmms.hooxs.com
 
شرح منهج السالكين _3 :دروس في الفقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح منهج السالكين _1 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _2 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _4 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _5 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _6 :دروس في الفقه.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحنين :: البوابه :: المنتدى الاسلامي :: الفقه والعقيده-
انتقل الى: