همس الحنين
تهللت الوجوه فرحا بقدومك المستطاب زائرا او صديقا بيننا وندعوك للنقش علي جدران المنتدي وان تترك بصمه تزكرنا بك فمرحبا بك ونتمني لك اسعد الاوقات.

‏.........خطوات التسجيل........:
ادخل الاسم والايميل وكلمه المرور ثم اكد كلمه المرور بعدها ادخل الحروف والارقام من الصوره تكون اكملت التسجيل ثم
‏‎"‎تنبيه مهم جدا"
اذهب الي الايميل تجد ان الموقع زودك برساله فيها رابط اضغط علي الرابط بذلك يكون حسابك نشطا.
همس الحنين
تهللت الوجوه فرحا بقدومك المستطاب زائرا او صديقا بيننا وندعوك للنقش علي جدران المنتدي وان تترك بصمه تزكرنا بك فمرحبا بك ونتمني لك اسعد الاوقات.

‏.........خطوات التسجيل........:
ادخل الاسم والايميل وكلمه المرور ثم اكد كلمه المرور بعدها ادخل الحروف والارقام من الصوره تكون اكملت التسجيل ثم
‏‎"‎تنبيه مهم جدا"
اذهب الي الايميل تجد ان الموقع زودك برساله فيها رابط اضغط علي الرابط بذلك يكون حسابك نشطا.
همس الحنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس الحنين

احبك حبا بدا للعيون احبك حبا يوازي الجنون احبك طيفا مع الامنيات احبك سففرا كما الاحجيات حنيني وشوقي اليك جنون / ياسر مصطفى النعمان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح منهج السالكين _5 :دروس في الفقه.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

شرح منهج السالكين _5 :دروس في الفقه. Empty
مُساهمةموضوع: شرح منهج السالكين _5 :دروس في الفقه.   شرح منهج السالكين _5 :دروس في الفقه. Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 11:47 am

ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻣﻦ ﺷﺮﺡ ﻛﺘﺎﺏ
ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
] ﺑَﺎﺏُ ﺍَﻵﻧِﻴَﺔ [ِ
ﻭَﺟَﻤِﻴﻊُ ﺍَﻷَﻭَﺍﻧِﻲ ﻣُﺒَﺎﺣَﺔٌ .
ﺇِﻻّ ﺁﻧِﻴَﺔَ ﺍَﻟﺬَّﻫَﺐِ ﻭَﺍﻟْﻔِﻀَّﺔِ ﻭَﻣَﺎ ﻓِﻴﻪِ
ﺷَﻲْﺀٌ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ , ﺇِﻻّ ﺍَﻟْﻴَﺴِﻴﺮَ ﻣِﻦْ
ﺍَﻟْﻔِﻀَّﺔِ ﻟِﻠْﺤَﺎﺟَﺔِ ; ﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : " ﻻ ﺗَﺸْﺮَﺑُﻮﺍ ﻓِﻲ
ﺁﻧِﻴَﺔِ ﺍَﻟﺬَّﻫَﺐِ ﻭَﺍﻟْﻔِﻀَّﺔِ , ﻭَﻻ ﺗَﺄْﻛُﻠُﻮﺍ
ﻓِﻲ ﺻِﺤَﺎﻓِﻬَﺎ ، ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﻟَﻬُﻢْ ﻓِﻲ
ﺍَﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ , ﻭَﻟَﻜُﻢْ ﻓِﻲ ﺍَﻵﺧِﺮَﺓِ "
ﻣُﺘَّﻔَﻖٌ ﻋَﻠَﻴْﻪِ.
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ : ﻻ
ﺗﺸﺮﺑﻮﺍ ﻓﻲ ﺇﻧﺎﺀ ﺍﻟﺬﻫﺐ
ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ، ﻭﻻ ﺗﻠﺒﺴﻮﺍ ﺍﻟﺪﻳﺒﺎﺝ
ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺮ ..
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻭﺗﺄﺧﻴﺮ : ﻻ
ﺗﻠﺒﺴﻮﺍ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ ﻭﻻ ﺍﻟﺪﻳﺒﺎﺝ ، ﻭﻻ
ﺗﺸﺮﺑﻮﺍ ﻓﻲ ﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺬﻫﺐ
ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ..
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ :
ﺻﺤﺎﻓﻬﻤﺎ .
ﻭﺍﻟﺼﺤﻔﺔ ﺇﻧﺎﺀ ﻛﺎﻟﻘﺼﻌﺔ
ﺍﻟﻤﺒﺴﻮﻃﺔ .
ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﺗﺸﺒﻊ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ .
ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﻮﻋﻴﺪ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻣَﻦ
ﻳﺸﺮﺏ ﻓﻲ ﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﻔﻀﺔ ﻓﻘﺎﻝ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺸﺮﺏ ﻓﻲ ﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﻔﻀﺔ ﺇﻧﻤﺎ
ﻳﺠﺮﺟﺮ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻪ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ .
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ
ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺼﺔ ، ﻓﻌﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻜﻴﻢ ﻗﺎﻝ : ﻛﻨﺎ ﻣﻊ
ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺑﺎﻟﻤﺪﺍﺋﻦ ، ﻓﺎﺳﺘﺴﻘﻰ
ﺣﺬﻳﻔﺔ ، ﻓﺠﺎﺀﻩ ﺩﻫﻘﺎﻥ ﺑﺸﺮﺍﺏ
ﻓﻲ ﺇﻧﺎﺀ ﻣﻦ ﻓﻀﺔ ﻓﺮﻣﺎﻩ ﺑﻪ ،
ﻭﻗﺎﻝ : ﺇﻧﻲ ﺃﺧﺒﺮﻛﻢ ﺃﻧﻲ ﻗﺪ
ﺃﻣَﺮْﺗُﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﻘﻴﻨﻲ ﻓﻴﻪ ، ﻓﺈﻥ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﻻ ﺗﺸﺮﺑﻮﺍ ﻓﻲ ﺇﻧﺎﺀ
ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ، ﻭﻻ ﺗﻠﺒﺴﻮﺍ
ﺍﻟﺪﻳﺒﺎﺝ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺮ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻭﻫﻮ ﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ . ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻓﻔﻴﻪ ﺍﻟﺸِّﺪّﺓ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﻜﺎﺭ
ﻭﻓﻴﻪ ﺇﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﻌُﺬﺭ ﻭﺫِﻛﺮ ﺍﻟﺴﺒﺐ
ﻟﻤﺎ ﻳُﺴﺘﻐﺮﺏ ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻝ
ﻭﺗﺼﺮّﻓﺎﺕ .
ﻭﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﻗﺪ ﺍﻗﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭ
ﺍﻟﻤﺨﺘﺺ ﺑﺎﻵﻧﻴﺔ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ
ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻭﻫﻮ ﺟﺎﺋﺰ
ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﺭﻓﺎ ﺑﻤﺎ ﻳُﺤﻴﻞ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭ ﺑﻤﺎ ﻳُﺨﻞّ ﻣﻦ
ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺭ .
ﻭﻟﻤﺎ ﻓﺮﻍ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ
ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ
ﻭﻣﺎ ﺗُﺤﻤﻞ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺁﻧﻴﺔ .
ﻗﺎﻝ : ﺑَﺎﺏُ ﺍَﻵﻧِﻴَﺔ
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻭﺍﻵﻧﻴﺔ ﺟﻤﻊ ﺇﻧﺎﺀ .
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭَﺟَﻤِﻴﻊُ ﺍَﻷَﻭَﺍﻧِﻲ ﻣُﺒَﺎﺣَﺔٌ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺟﺮﻳﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻞ ، ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪّﻡ
ﺃﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ
ﺇﻻ ﻣﺎ ﺩﻝّ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻧﺠﺎﺳﺘﻪ .
ﻭﺍﻷﺻﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺩﻝّ
ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ .
ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ
ﺃُﺟﻤِﻊ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻫﻮ ﺇﻧﺎﺀ ﺍﻟﺬﻫﺐ
ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ .
ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺎﻝ :
ﻭَﺟَﻤِﻴﻊُ ﺍَﻷَﻭَﺍﻧِﻲ ﻣُﺒَﺎﺣَﺔٌ ، ﺇِﻻّ ﺁﻧِﻴَﺔَ
ﺍَﻟﺬَّﻫَﺐِ ﻭَﺍﻟْﻔِﻀَّﺔِ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺬﻫﺐ
ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻣﺤﻞّ ﺇﺟﻤﺎﻉ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﻻ
ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻥ
ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ
ﺣﺮﺍﻡ ، ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ
ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ، ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻢ
ﻓﻴﻪ ﺧﻼﻓﺎ . ﺍﻫـ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﺍﻧﻌﻘﺪ
ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻷﻛﻞ
ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ ﻓﻴﻬﻤﺎ . ﺍﻫـ .
ﻭﺍﺧﺘُﻠِﻒ ﻓﻲ ﺍﻻﺗِّـﺨﺎﺫ ﻭﺍﻻﻗﺘﻨﺎﺀ .
ﻭﺍﺧﺘُﻠﻒ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻪ ﻗﺸﺮ ﺃﻭ ﻣﺎ
ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻗﺸﺮ .
ﻓﺎﻟﻤﻄﻠﻲّ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﻋﻴﻦ :
ﻧﻮﻉ ﻳُﻤﻜﻦ ﻧﺰﻉ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻼﺀ
ﺑﺤﻴﺚ ﻳَﻜﻮﻥ ﻛﺎﻟﻘﺸﺮ .
ﻭﻧﻮﻉ ﻻ ﻳُﻤﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﻜﻮﻥ
ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻓﻴﻪ ﻳﺴﻴﺮﺍ ، ﻭﻫﺬﺍ
ﺍﺟﺘﻨﺎﺑﻪ ﺃﻭﻟﻰ .
ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳُﻨﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ
ﻗﻠﻤﺎ ﺃﻭ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻄﻠﻴﺔ ﺑﻤﺎﺀ
ﺍﻟﺬﻫﺐ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺼﻨﻌﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺎﺀ ﺍﻟﻤﻄﻠﻲ
ﺑﻬﻤﺎ ، ﻫﻞ ﻳﻠﺤﻖ ﺑﻬﻤﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﻓﻘﻴﻞ : ﺇﻥ ﻛﺎﻥ
ﻳﻤﻜﻦ ﻓﺼﻠﻬﻤﺎ ﺣﺮﻡ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ؛
ﻷﻧﻪ ﻣﺴﺘﻌﻤﻞ ﻟﻠﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ،
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﺼﻠﻬﻤﺎ ﻻ
ﻳﺤﺮﻡ . ﺍﻫـ .
ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻋﻠﻰ
ﺃﻗﺴﺎﻡ :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺳﻌﺪﻱ ﺭﺣﻤﻪ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ) ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ( :
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ :
ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ، ﻭﻟﻪ
ﺛﻼﺛﺔ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻻﺕ :
ﺃﺣﺪﻫﺎ: ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺍﻧﻲ
ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻠﺬﻛﻮﺭ ﻭﻻ
ﻟﻺﻧﺎﺙ.
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ،
ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺤﻞ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ .
ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﻟﺒﺎﺱ
ﺍﻟﺤﺮﺏ ، ﻭﺁﻻﺕ ﺍﻟﺤﺮﺏ ، ﻓﻬﺬﺍ
ﻳﺠﻮﺯ ﺣﺘﻰ ﻟﻠﺬﻛﻮﺭ .
ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ :
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﺍﻟﻌﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻓﻴﻬﺎ
ﻣﺎ ﻳﺘﻀﻤﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺨﺮ
ﻭﺍﻟﺨﻴﻼﺀ ﻭﻛﺴﺮ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ
ﻭﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻨﻬﺎ
ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻛﻴﻔﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻞ ﺇﺫﺍ
ﺣﺮﻡ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻔﻴﻬﺎ
ﺃﻭﻟﻰ . ﺍﻫـ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻗﻴﻞ : ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺗﻀﻴﻴﻖ
ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺗﺨﺬﺕ ﺃﻭﺍﻧﻲ
ﻓﺎﺗﺖ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭُﺿﻌﺖ
ﻷﺟﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺑﻨﻰ
ﺁﺩﻡ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﻔﺨﺮ
ﻭﺍﻟﺨﻴﻼﺀ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻛﺴﺮ
ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﺇﺫﺍ
ﺭﺃﻭﻫﺎ ﻭﻋﺎﻳﻨﻮﻫﺎ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﻞ
ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻞ
ﺑﺘﻀﻴﻴﻖ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﻠّﻲ
ﺑﻬﺎ ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﺳﺒﺎﺋﻚ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻣﻤﺎ
ﻟﻴﺲ ﺑﺂﻧﻴﺔ ﻭﻻ ﻧﻘﺪ ، ﻭﺍﻟﻔﺨﺮ
ﻭﺍﻟﺨﻴﻼﺀ ﺣﺮﺍﻡ ﺑﺄﻱ ﺷﻲﺀ ﻛﺎﻥ ،
ﻭﻛﺴﺮ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻻ ﺿﺎﺑﻂ
ﻟﻪ ، ﻓﺈﻥ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺗﻨﻜﺴﺮ ﺑﺎﻟﺪﻭﺭ
ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻭﺍﻟﺤﺪﺍﺋﻖ ﺍﻟﻤﻌﺠﺒﺔ
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺐ ﺍﻟﻔﺎﺭﻫﺔ ﻭﺍﻟﻤﻼﺑﺲ
ﺍﻟﻔﺎﺧﺮﺓ ﻭﺍﻷﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﻠﺬﻳﺬﺓ ﻭﻏﻴﺮ
ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺎﺕ ، ﻭﻛﻞ ﻫﺬﻩ
ﻋﻠﻞ ﻣﻨﺘﻘﻀﺔ ﺇﺫ ﺗﻮﺟﺪ ﺍﻟﻌﻠﺔ
ﻭﻳﺘﺨﻠﻒ ﻣﻌﻠﻮﻟﻬﺎ ، ﻓﺎﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻥ
ﺍﻟﻌﻠﺔ - ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ - ﻣﺎ ﻳﻜﺴﺐ
ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ
ﻭﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻣﻨﺎﻓﺎﺓ
ﻇﺎﻫﺮﺓ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻋﻠﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻟﻠﻜﻔﺎﺭ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﺇﺫ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﻧﺼﻴﺐ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺎﻟﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ
ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻧﻌﻴﻤﻬﺎ ، ﻓﻼ ﻳﺼﻠﺢ
ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻟﻌﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ،
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﺮﺝ ﻋﻦ
ﻋﺒﻮﺩﻳﺘﻪ ﻭﺭﺿﻲ ﺑﺎﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻋﺎﺟﻠﻬﺎ
ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮﺓ . ﺍﻫـ .
ﺳﺆﺍﻝ : ﻟﻮ ﺗﻮﺿﺄ ﺭﺟﻞ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ
ﻓﻲ ﺇﻧﺎﺀ ﺫﻫﺐ ﺃﻭ ﻓﻀﺔ ﺛﻢ ﺻﻠّﻰ
ﻓﻬﻞ ﺗﺼﺢّ ﺻﻼﺗﻪ ؟
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻥ ﺻﻼﺗﻪ ﺻﺤﻴﺤﺔ
ﻭﻫﻲ ﻣﺒﻨﻴّﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺿﻮﺀ
ﺻﺤﻴﺢ ، ﻷﻧﻪ ﺗﻮﺿﺄ ﻭﺿﻮﺀﺍً
ﺻﺤﻴﺤﺎ ﻛﻤﺎ ﺃُﻣِـﺮ
ﻭﺍﻵﻧﻴﺔ ﻃﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﻃﺎﻫﺮ
ﻓﺎﻟﻮﺿﻮﺀ ﺻﺤﻴﺢ ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ
ﺻﺤﻴﺤﺔ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭَﻣَﺎ ﻓِﻴﻪِ ﺷَﻲْﺀٌ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ , ﺇِﻻّ ﺍَﻟْﻴَﺴِﻴﺮَ
ﻣِﻦْ ﺍَﻟْﻔِﻀَّﺔِ ﻟِﻠْﺤَﺎﺟَﺔِ
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ
ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﺇﻻ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﻓﻬﻮ ﻣُﺴﺘﺜﻨﻰ
ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﻋﺎﺻﻢ ﻋﻦ
ﺍﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﻗﺪﺡ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻧﻜﺴﺮ ،
ﻓﺎﺗﺨﺬ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ
ﻓﻀﺔ . ﻗﺎﻝ ﻋﺎﺻﻢ : ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻘﺪﺡ
ﻭﺷﺮﺑﺖ ﻓﻴﻪ .
ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻟﺒﺲ ﺧﺎﺗﻢ
ﺍﻟﻔﻀﺔ
ﻓﻌﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ
ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺍﺗﺨﺬ ﺧﺎﺗﻤﺎ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ ﺃﻭ
ﻓﻀﺔ ﻭﺟﻌﻞ ﻓﺼّﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﻠﻲ
ﺑﺎﻃﻦ ﻛﻔﻪ ، ﻭﻧﻘﺶ ﻓﻴﻪ ) ﻣﺤﻤﺪ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ( ﻓﺎﺗﺨﺬ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺜﻠﻪ ،
ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻫﻢ ﻗﺪ ﺍﺗﺨﺬﻭﻫﺎ ﺭﻣﻰ
ﺑﻪ ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻻ ﺃﻟﺒﺴﻪ ﺃﺑﺪﺍً ، ﺛﻢ
ﺍﺗﺨﺬ ﺧﺎﺗﻤﺎً ﻣﻦ ﻓﻀﺔ ، ﻓﺎﺗﺨﺬ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺧﻮﺍﺗﻴﻢ ﺍﻟﻔﻀﺔ . ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺃﻥ ﻳَﺘَّﺨِﺬ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﺔ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺴﻨﺔ :
ﻭﻗﺪ ﺃﺑﺎﺡ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﺗﺨﺎﺫ
ﺍﻷﻧﻒ ، ﻭﺭﺑﻂ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ ؛
ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳُﻨﺘﻦ . ﺍﻫـ .
ﻭﺍﺗﺨﺬ ﻋﺮﻓﺠﺔ ﺑﻦ ﺃﺳﻌﺪ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻔﺎ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ .
ﻗﺎﻝ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﺃﺻﻴﺐ
ﺃﻧﻔﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻜﻼﺏ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ، ﻓﺎﺗﺨﺬﺕ ﺃﻧﻔﺎ ﻣﻦ
ﻭﺭﻕ ﻓﺄﻧﺘﻦ ﻋﻠﻲّ ، ﻓﺄﻣﺮﻧﻲ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﺗﺨﺬ ﺃﻧﻔﺎ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ .
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ .
ﺳﺆﺍﻝ :
ﻭﻫﻞ ﻳﻠﺤﻖ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻣﺎ
ﻛﺎﻥ ﻏﺎﻟﻲ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﻛﺎﻟﺒﻠّﻮﺭ
ﻭﺍﻷﻟﻤﺎﺱ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ؟
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ؛ ﻷﻥ
ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﺍﻟﺠﺒﺎﺑﺮﺓ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﺨﺬﻭﻥ
ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﺩﻭﻧﻤﺎ ﺳﻮﺍﻫﻤﺎ .
ﻭﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺳﺮﻑ ﻭﺧﻴﻼﺀ
ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﻟﺬﻟﻚ ﻻ ﻟﺠﻮﻫﺮﻫﺎ .
ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻣﺎ ﻳُﺘﺨﺬ ﺁﻧﻴﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﺠِﻠﺪ ، ﻛﺎﻹﺩﺍﻭﺓ ، ﻭﻫﻲ ﺇﻧﺎﺀ
ﺻﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﺟﻠﺪ ﻳُﺤﻤﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺎﺀ ،
ﻭﺳﻴﺄﺗﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ
ﺍﻟﻌﻤﺪﺓ – ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ . -
ﻓﺠﻠﻮﺩ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﻧﺠﺴﺔ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ
ﺍﺗﺨﺎﺫﻫﺎ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺑﺪﻍ ﻣﺎ ﻳﻄﻬﺮ
ﺑﺎﻟﺪّﺑﻎ .
ﻓﻔﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ
ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ
ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﺃﺧﺒﺮﺗﻪ ﺃﻥ ﺩﺍﺟﻨﺔ ﻛﺎﻧﺖ
ﻟﺒﻌﺾ ﻧﺴﺎﺀ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻤﺎﺗﺖ ، ﻓﻘﺎﻝ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : ﺃﻻ ﺃﺧﺬﺗﻢ ﺇﻫﺎﺑﻬﺎ
ﻓﺎﺳﺘﻤﺘﻌﺘﻢ ﺑﻪ ؟
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ :
ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻣﺮّ ﺑﺸﺎﺓ ﻟﻤﻮﻻﺓ ﻟﻤﻴﻤﻮﻧﺔ ،
ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻻ ﺍﻧﺘﻔﻌﺘﻢ ﺑﺈﻫﺎﺑﻬﺎ ؟
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﺫﺍ ﺩُﺑﻎ ﺍﻹﻫﺎﺏ
ﻓﻘﺪ ﻃﻬُﺮ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻭﺭﺩ
ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﻤﺎ " ﺃﻳﻤﺎ ﺇﻫﺎﺏ ﺩُﺑﻎ ﻓﻘﺪ
ﻃﻬُﺮ " ﻗﺎﻝ :
ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻋﻨﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻓﻲ ﺟﻠﻮﺩ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ :
ﺇﺫﺍ ﺩﺑﻐﺖ ﻓﻘﺪ ﻃﻬﺮﺕ . ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ
ﻋﻴﺴﻰ ) ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ
ﻧﻔﺴﻪ ( : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : ﺃﻳﻤﺎ
ﺇﻫﺎﺏ ﻣﻴﺘﺔ ﺩُﺑﻎ ﻓﻘﺪ ﻃﻬُﺮ ﺇﻻ
ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻭﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ، ﻭﺍﺣﺘﺞ ﺑﻬﺬﺍ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ : ﺇﻧﻬﻢ
ﻛﺮﻫﻮﺍ ﺟﻠﻮﺩ ﺍﻟﺴﺒﺎﻉ ﻭﺇﻥ ﺩُﺑﻎ ،
ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ
ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ ﻭﺷﺪﺩﻭﺍ ﻓﻲ
ﻟﺒﺴﻬﺎ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ . ﻗﺎﻝ
ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ : ﺇﻧﻤﺎ
ﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : " ﺃﻳﻤﺎ ﺇﻫﺎﺏ
ﺩُﺑﻎ ﻓﻘﺪ ﻃﻬﺮ " ﺟﻠﺪ ﻣﺎ ﻳﺆﻛﻞ
ﻟﺤﻤﻪ ، ﻫﻜﺬﺍ ﻓﺴﺮﻩ ﺍﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ
ﺷﻤﻴﻞ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ : ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﺷﻤﻴﻞ : ﺇﻧﻤﺎ ﻳُﻘﺎﻝ
ﺍﻹﻫﺎﺏ ﻟﺠﻠﺪ ﻣﺎ ﻳﺆﻛﻞ ﻟﺤﻤﻪ .
ﺍﻫـ .
ﻓﻤﺎ ﻳُﺘﺨﺬ ﻣﻦ ﺟﻠﻮﺩ ﺍﻟﻤﻴﻨﺔ ﻧﺠﺲ
ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺩُﺑﻎ .
ﻭﻣﺎ ﻳُﺘﺨﺬ ﻣﻦ ﻋﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ
ﻛﺬﻟﻚ .
ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﺎ ﻳُﺘّﺨﺬ ﻣﻦ ﺟﻠﻮﺩ
ﺍﻟﺴﺒﺎﻉ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻨﻬﻲ ﻋﻦ
ﺍﺗﺨﺎﺫﻫﺎ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﻧﺤﻮﻩ .
ﻓﻘﺪ ﻧﻬﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﻟﺒﺲ ﺟﻠﻮﺩ
ﺍﻟﺴﺒﺎﻉ ﻭﺍﻟﺮﻛﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ . ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ
ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ .
ﻭﻣﺎ ﻳُﺼﻨﻊ ﺁﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺩ ﻧﺠﺴﺔ
ﻓﻬﻮ ﻧﺠﺲ .
ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺇﻻ
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻄﺒﺨﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﺤﻮﻡ
ﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ ، ﺃﻭ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻮﻥ ﺷﺤﻮﻡ
ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﻭﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ .
ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ
ﺃﺑﻲ ﺛﻌﻠﺒﺔ ﺍﻟﺨﺸﻨﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﻠﺖ : ﻳﺎ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﺎ
ﺑﺄﺭﺽ ﻗﻮﻡ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ،
ﺃﻓﻨﺄﻛﻞ ﻓﻲ ﺁﻧﻴﺘﻬﻢ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺃﻣﺎ ﻣﺎ
ﺫﻛﺮﺕ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ، ﻓﺈﻥ
ﻭﺟﺪﺗﻢ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻼ ﺗﺄﻛﻠﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ،
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺠﺪﻭﺍ ﻓﺎﻏﺴﻠﻮﻫﺎ ﺛﻢ
ﻛﻠﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hmms.hooxs.com
 
شرح منهج السالكين _5 :دروس في الفقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح منهج السالكين _1 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _2 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _3 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _4 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _6 :دروس في الفقه.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحنين :: البوابه :: المنتدى الاسلامي :: الفقه والعقيده-
انتقل الى: