همس الحنين
تهللت الوجوه فرحا بقدومك المستطاب زائرا او صديقا بيننا وندعوك للنقش علي جدران المنتدي وان تترك بصمه تزكرنا بك فمرحبا بك ونتمني لك اسعد الاوقات.

‏.........خطوات التسجيل........:
ادخل الاسم والايميل وكلمه المرور ثم اكد كلمه المرور بعدها ادخل الحروف والارقام من الصوره تكون اكملت التسجيل ثم
‏‎"‎تنبيه مهم جدا"
اذهب الي الايميل تجد ان الموقع زودك برساله فيها رابط اضغط علي الرابط بذلك يكون حسابك نشطا.
همس الحنين
تهللت الوجوه فرحا بقدومك المستطاب زائرا او صديقا بيننا وندعوك للنقش علي جدران المنتدي وان تترك بصمه تزكرنا بك فمرحبا بك ونتمني لك اسعد الاوقات.

‏.........خطوات التسجيل........:
ادخل الاسم والايميل وكلمه المرور ثم اكد كلمه المرور بعدها ادخل الحروف والارقام من الصوره تكون اكملت التسجيل ثم
‏‎"‎تنبيه مهم جدا"
اذهب الي الايميل تجد ان الموقع زودك برساله فيها رابط اضغط علي الرابط بذلك يكون حسابك نشطا.
همس الحنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس الحنين

احبك حبا بدا للعيون احبك حبا يوازي الجنون احبك طيفا مع الامنيات احبك سففرا كما الاحجيات حنيني وشوقي اليك جنون / ياسر مصطفى النعمان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح منهج السالكين _2 :دروس في الفقه.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

شرح منهج السالكين _2 :دروس في الفقه. Empty
مُساهمةموضوع: شرح منهج السالكين _2 :دروس في الفقه.   شرح منهج السالكين _2 :دروس في الفقه. Icon_minitimeالإثنين أبريل 08, 2013 11:41 pm

ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺷﺮﺡ ﻛﺘﺎﺏ
ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺒﻮﻳﺐ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻨُّﺴﺦ
ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻧﺴﺦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
) ﻓﺼﻞ ( ﺑﺪﻝ ) ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ (
ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻀﻢ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ
ﻭﺍﻷﺑﻮﺍﺏ
ﻭﺍﻷﻟﻴﻖ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﺼﻼ ﻣﻤﺎ
ﺗﻘﺪّﻡ
ﺛﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ
ﻷﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ
ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻄﻬﺎﺭﺓ
ﻋﻼﻗﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ :
ﺑُﻨﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺲ
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﺸﻲﺀ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ،
ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﺸﻲﺀ ﺍﻟﺤﺴﻲ
ﻭﻫﻨﺎ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎً
ﻭﻫﻮ ﻣﺒﻨﻲ ﻟﻠﻤﺠﻬﻮﻝ ) ﺑُـﻨِـﻲَ (
ﻭﻫﺬﻩ ﺩﻋﺎﺋﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺃﺭﻛﺎﻧﻪ
ﺍﻟﻌِﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻘﻮﻡ ﺇﻻ ﺑﻬﺎ .
ﻭﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﺩﻳﻦ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ ، ﻭﻫﻮ ﺩﻳﻦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺨﺎﺹ ، ﻭﺗﻔﺼﻴﻞ ﺫﻟﻚ
ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ .
ﻭﺍﻹﺳﻼﻡ ﺇﺫﺍ ﺃُﻃﻠﻖ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺸﻤﻞ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺃُﻃﻠﻖ
ﻭﺇﺫﺍ ﺫُﻛﺮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻓﺈﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﻳُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
) ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻡ
ﻭﺍﻟﺤﺞ (
ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻳُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ
ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ، ﻛﺎﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ
ﻭﺍﻹﻧﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺨﺸﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛّﻞ
ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ .
ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺄﻝ ﺳﺎﺋﻞ : ﻣﺎ ﻫﻮ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ؟
ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻫﻮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺒﻨﻲ
ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﻭﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﻴﻘﻬﺎ .
ﺛﻢ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﺟﻤﺎﻝ ،
ﺃﻱ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺑُﻨﻲ
ﻋﻠﻴﻬﺎ :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ
ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻤﺴﻠﻢ : ﺑُﻨﻲ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺲ : ﻋﻠﻰ ﺃﻥ
ﻳﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻜﻔﺮ ﺑﻤﺎ ﺩﻭﻧﻪ ...
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﻫﺬﻩ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ
ﻳﺼﺢ ﺇﺳﻼﻡ ﺷﺨﺺ ﺇﻻ
ﺑﺘﺤﻘﻴﻘﻬﺎ .
ﻟﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ :
ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ
ﻳﺸﻬﺪﻭﺍ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ
ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻳﻘﻴﻤﻮﺍ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻓﺈﺫﺍ
ﻓﻌﻠﻮﺍ ﻋﺼﻤﻮﺍ ﻣﻨﻲ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ
ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺇﻻ ﺑﺤﻘﻬﺎ ، ﻭﺣﺴﺎﺑﻬﻢ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻭﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ) ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ (
ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻭﺍﻹﺛﺒﺎﺕ
ﻧﻔﻲ ﺍﻵﻟﻬﺔ ) ﻻ ﺇﻟﻪ ( ﻭﺇﺛﺒﺎﺕ
ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ) ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ (
ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ : ﻻ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﺑﺤﻖ ﺇﻻ
ﺍﻟﻠﻪ .
ﻭﻟﻬﺎ ﺷﺮﻭﻁ ﻭﺑﺴﻂ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ
ﻛُﺘﺐ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ .
ﻭﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻫﻮ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻤﻬﻤﺎﺕ ،
ﻭﻫﻮ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﺑﻪ ﻃﺎﻟﺐ
ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﻭﺩﻋﻮﺗﻪ ، ﺇﺫ
ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺩﻋﻮﺍ ﺇﻟﻰ
ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ، ﻓﻜﻞ ﻧﺒﻲ
ﻗﺎﻝ ﻟﻘﻮﻣﻪ : ) ﺍﻋْﺒُﺪُﻭﺍْ ﺍﻟﻠّﻪَ ﻣَﺎ
ﻟَﻜُﻢ ﻣِّﻦْ ﺇِﻟَـﻪٍ ﻏَﻴْﺮُﻩُ ( ﻗﺒﻞ ﺃﻥ
ﻳﺄﺗﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﺸﺮﻳﻊ .
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ) ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺑَﻌَﺜْﻨَﺎ
ﻓِﻲ ﻛُﻞِّ ﺃُﻣَّﺔٍ ﺭَّﺳُﻮﻻً ﺃَﻥِ ﺍﻋْﺒُﺪُﻭﺍْ
ﺍﻟﻠّﻪَ ﻭَﺍﺟْﺘَﻨِﺒُﻮﺍْ ﺍﻟﻄَّﺎﻏُﻮﺕَ (
ﻭﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﻫﻲ ﺿﻤﻦ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ،
ﻭﻫﻲ ﺩﺍﺧﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻷﻭﻝ
ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ : ﺗﺼﺪﻳﻘﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ ، ﻭﻃﺎﻋﺘﻪ
ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻣﺮﻩ ، ﻭﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻋﻤﺎ ﻧﻬﻰ
ﻋﻨﻪ ﻭﺯﺟﺮ .
ﻭﻫﻲ ﻣُﺴﺘﻠﺰﻣﺔ ﻟﻤﺤﺒﺘﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ .
ﻭﺳﻴﺄﺗﻲ ﻣﺰﻳﺪ ﺑﻴﺎﻥ ﻭﺇﻳﻀﺎﺡ ﻓﻲ
ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﺇﻗﺎﻡ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ
ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ، ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ
ﺃﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻻ ﺇﻟﻪ
ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻟﻮﻫﺎ ﻭﺻﻠّﻮﺍ ﺻﻼﺗﻨﺎ
ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﻠﻮﺍ ﻗﺒﻠﺘﻨﺎ ﻭﺫﺑﺤﻮﺍ ﺫﺑﻴﺤﺘﻨﺎ
ﻓﻘﺪ ﺣﺮُﻣﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺩﻣﺎﺅﻫﻢ
ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺇﻻ ﺑﺤﻘﻬﺎ ﻭﺣﺴﺎﺑﻬﻢ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺪّﺍً ﻓﺎﺻﻼً ﺑﻴﻦ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ
ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﻋﻼﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﻮﻝ ﺗﻮﺑﺔ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻙ ﻭﺇﺳﻼﻣﻪ ﻓﻘﺎﻝ : ) ﻓَﺈِﻥ
ﺗَﺎﺑُﻮﺍْ ﻭَﺃَﻗَﺎﻣُﻮﺍْ ﺍﻟﺼَّﻼَﺓَ ﻭَﺁﺗَﻮُﺍْ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓَ
ﻓَﺈِﺧْﻮَﺍﻧُﻜُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ (
ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺮﻭﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ
ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺗﺮﻛﻪ ﻛُﻔﺮ ﺇﻻ ﺍﻟﺼﻼﺓ ،
ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻲ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ
ﺷﻘﻴﻖ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﻠﺨﻲ .
ﻭﻣﺎ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﻳُﻌﺬﺭ
ﺃﺣﺪ ﺑﺘﺮﻛﻬﺎ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ
ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭﺍﻟﺤﺞ .
ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ :
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ
ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ . ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ :
ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ،
ﻓﻤﻦ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﺮ . ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﻭﻫﻮ
ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ .
ﻓﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻋﺒّﺮ ﺑـ " ﺍﻟـﺘّـﺮﻙ " ﻓﻤﺠﺮّﺩ ﺍﻟﺘﺮﻙ
ﻋﻤﺪﺍً ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋُﺬﺭ ﻛﻔﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ .
ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺟﻤﻬﻮﺭ
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ
ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﺃﻧﻬﺎ ﻓُﺮﺿﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ،
ﻭﻓُﺮﺿﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻤﺎ ﻋُﺮﺝ ﺑﻪ .
ﻭﻫﻲ ﺻِﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺑﻴﻦ ﺭﺑّـﻪ
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻐﻴﺮ ﻋﻠﻰ
ﻗﻮﻡ ﺍﻧﺘﻈﺮ ﻓﺈﻥ ﺳﻤﻊ ﺃﺫﺍﻧﺎً ﻭﺇﻻ
ﺃﻏﺎﺭ .
ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻗﺪﺭﻫﺎ
ﺿﻌﻴﻒ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ
ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﻭﻫﻲ – ﺑﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﻀﻠﻪ ﻭﻣِﻨّﺘﻪ
– ﻻ ﺗﺠﺐ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ،
ﻓﺎﻟﻔﻘﻴﺮ ﻻ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ
ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﺭُﻭﻋﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﻆ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ،
ﻭﺣﻖ ﺍﻟﻐﻨﻲ
ﻓﻠﻢ ﻳُﺠﺤﻒ ﺑﺎﻟﻐﻨﻲ ، ﻭﻟﻢ ﻳُﺘﺮﻙ
ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ
ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﺍﻟﻨﻤﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ
ﻭﺷﺮﻋﺎً : ﻗﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺎﻝ
ﻣﺨﺼﻮﺹ ﻟﻤﺎﻟﻚ ﻣﺨﺼﻮﺹ .
ﺛﻢ ﺇﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺠﺐ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎﻝ
ﻓﻼ ﺗﺠﺐ ﻓﻲ ﻣﺎﻝ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ
ﺍﻟﻨِّﺼﺎﺏ
ﻭﻻ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﻣﻠﻜﻪ
ﻭﻻ ﻓﻲ ﻣﺎﻝ ﻟﻢ ﻳﺤُﻞ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺤﻮﻝ ، ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﺭﻭﻉ ﻭﺍﻟﺜﻤﺎﺭ
ﻭﺍﻟﺮﻛﺎﺯ
ﻛﻤﺎ ﻻ ﺗﺠﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺷﻲ ﺇﻻ
ﺑﻌﺪﺩ ﻣُﻌﻴﻦ ﻭﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﺎﺋﻤﺔ
ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﺤﻮﻝ .
ﻓﺸﺮﻭﻁ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺛﻼﺛﺔ :
ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﻠﻚ
ﺑﻠﻮﻍ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏ
ﺣﻮﻻﻥ ﺍﻟﺤﻮﻝ
ﻓﻜﻞّ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻭﺍﻟﺘﻴﺴﻴﺮ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﺻﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ
ﻭﻋﻨﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﻌﺪّﻭﻧﻪ
ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻭﻳُﻘﺪّﻣﻮﻥ
ﺍﻟﺤﺞ ، ﻭﺳﺘﺄﺗﻲ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ .
ﻭﺍﻟﺼﻮﻡ ﻟﻐﺔ ﻫﻮ ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ
ﻭﺷﺮﻋﺎً : ﺇﻣﺴﺎﻙ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﻓﻲ
ﺯﻣﻦ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑِﻨﻴّـﺔ .
ﻭﺻﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺃﻱ ﺷﻬﺮ
ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ
ﻗﻮﻝ : ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﺩﻭﻥ ﺗﻘﻴﻴﺪﻩ
ﺑﺸﻬﺮ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﺗﻬﺬﻳﺐ ﻟﻠﻨﻔﺲ ،
ﻭﻛﺒﺢ ﻟﺠﻤﺎﺣﻬﺎ ، ﻭﺗﺮﺑﻴﺔ ﻭﺗﻬﺬﻳﺐ
ﻟﻬﺎ .
ﻭﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺷُﺮﻉ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﺨﻴﻴﺮ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﺻﺎﻡ ﻭﻣﻦ ﺷﺎﺀ
ﺃﻓﻄﺮ ﻭﺃﻃﻌﻢ ﺛﻢ ﻓُﺮﺽ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺧُﻔﻒ ﻋﻦ
ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺿﻊ ﻭﺍﻟﻤﺮﻳﺾ
ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ .
ﻭﺧُﻔﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ
ﺃﻥ ﺗُﻔﻄﺮ ﻭﺗﻘﻀﻲ ﻭﺟﻮﺑﺎً .
ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﻳﺴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﺣﺞ ﺍﻟﺒﻴﺖ
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻌﺘﻴﻖ ، ﺃﻭ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ
ﻭﺇﺫﺍ ﺃُﻃﻠﻖ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻲ ﻧﺼﻮﺹ
ﺍﻟﻮﺣﻴﻴﻦ ﻗُﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ .
ﻭﻫﻮ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻄﻴﻊ ،
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﻴّﺪﻩ
ﺑﺎﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ
ﻳﺴﺮ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ .
ﻭﺍﻟﺤﺞ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ
ﻭﺷﺮﻋﺎ : ﻗﺼﺪ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺑﺼﻔﺔ
ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻣﺨﺼﻮﺹ
ﺑﺸﺮﻭﻁ ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ .
ﻭﺳﻴﺄﺗﻲ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ
ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ :
ﻫﺬﻩ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﺴﻠﻢ
ﻭﺃﻣﺎ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻬﻲ ﺑﻠﻔﻆ :
ﺑُﻨﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺲ :
ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ
ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺇﻗﺎﻡ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﺍﻟﺤﺞ ،
ﻭﺻﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ .
ﻭﻫﻲ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻨﺪ
ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻳﻀﺎ ، ﺃﻱ ﺑﺘﺄﺧﻴﺮ ﺫﻛﺮ
ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ .
ﻭﻗﻮﻟﻪ : ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ
ﺃﻱ ﺍﺗﻔﻖ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ،
ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ .
ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻴﻞ : ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻓﻴُﻘﺼﺪ
ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﺃﺧﺮﺟﺎﻩ ﻋﻦ
ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ، ﻭﻟﻮ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺃﻭ
ﻧﻘﺺ ﺃﻭ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻭﺗﺄﺧﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﺗﻔﻘﺎ
ﻋﻠﻰ ﺇﺧﺮﺍﺟﻪ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﻋﻦ
ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ .
ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ، ﻛﺄﻥ
ﻳﺮﻭﻳﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ،
ﻭﻳﺮﻭﻳﻪ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ،
ﻓﻼ ﻳُﻘﺎﻝ ﺣﻴﻨﺌﺬ :
) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ (
ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﺃﻳﻀﺎ : ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ،
ﺃﻭ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ،
ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻋﻦ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ .
ﻭﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺎﺕ
ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hmms.hooxs.com
 
شرح منهج السالكين _2 :دروس في الفقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح منهج السالكين _1 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _3 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _4 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _5 :دروس في الفقه.
» شرح منهج السالكين _6 :دروس في الفقه.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحنين :: البوابه :: المنتدى الاسلامي :: الفقه والعقيده-
انتقل الى: